بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

13 نوفمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

«تغيير الصفة الحزبية» يهدد قرارات البرلمان بالبطلان

135 مشاهدة

27 اكتوبر 2018
كتب : رغدة ابو رجب





عاد الحديث داخل أروقة مجلس النواب الأسبوع الماضى حول تغيير الصفة الحزبية لبعض أعضاء البرلمان، بعدما طالب النائب مصطفى بكرى فى إحدى الجلسات العامة رئيس المجلس الدكتور على عبدالعال بعرض الأمر على الجلسة العامة، لتجنب شبهة عدم دستورية قرارات المجلس.
وقال بكري: «المادة 110 من الدستور والمادة 6 من قانون مجلس النواب والمادة 386 من اللائحة توجب إسقاط العضوية على كل من يغير صفته الحزبية بموافقة ثلثى الأعضاء، وحتى لا نواجه مشكلة حقيقية فى المحاكم.. وحتى لا يضيع المجلس ذاته.. يجب على رئيس المجلس عرض الأمر للتصويت».
ورد عبدالعال على بكرى قائلا: «شكرا.. لم يصل إلى علمى إطلاقا تغيير صفة من الزملاء إطلاقا، فتغيير الصفة الحزبية لنواب المجلس يضع المجلس وقراراته بشبهة عدم دستورية».
حديث بكرى يأتى بعد استقالة عدد من النواب من أحزابهم، والانضمام إلى حزب مستقبل وطن، الذى تم تأسيسه قبل دور الانعقاد الرابع، وللخروج من أزمة عدم الدستورية لم يتقدم النواب باستقالاتهم الرسمية من الحزب إلى مجلس النواب، وهو ما يجعلهم ضمن قوة الحزب على الورق فقط، فى حين أصواتهم تذهب مع رؤية وقرارات حزب مستقبل وطن.
وتنص المادة 6 من قانون مجلس النواب: «يشترط لاستمرار عضوية النائب أن يظل العضو محتفظًا بالصفة التى تم انتخابه على أساسها، فإن فقد الصفة أو غير انتماءه الحزبى المنتخب على أساسه أو أصبح مستقلاً، أو صار المستقل حزبيًا تسقط عنه العضوية بقرار من مجلس النواب بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس وفى جميع الأحوال لا تسقط عضوية المرأة إلا إذا غيرت انتماءها الحزبى أو المستقل الذى انتخبت على أساسه».. ويتضمن تشكيل حزب مستقبل وطن المهندس أشرف رشاد الشريف رئيسا للحزب، و4 نواب لرئيس الحزب هم: الدكتور محمد منظور، والنائب أشرف رشاد عثمان، والنائب علاء عابد، والنائب عبدالهادى القصبى. ويتولى المهندس حسام الخولى (نائب رئيس الوفد السابق) منصب الأمين العام للحزب، والنائب كريم درويش منصب الأمين العام المساعد للشئون الخارجية وحقوق الإنسان، إلى جانب محمد الجارحى الأمين العام المساعد لشئون اللجان المتخصصة .
ويسعى الحزب إلى تصدر المشهد تحت القبة بعد انضمام العديد من الأسماء الشهيرة إليه سواء القادمة من أحزاب أخرى أو من جمعيات أهلية.


بقلم رئيس التحرير

عودة المؤامرة!
كما للتاريخ أحكامه، فإن للتاريخ – أيضًا – إشاراته، ودلالاته.. تقول الحكاية: إنه خلال عصر الإصلاحات الأخير، فيما عُرف..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
رشاد كامل
ذكريات عبدالرحمن الشرقاوى التى لم يكتبها!
محمد جمال الدين
بائعة الخضار والمسئول!
اسامة سلامة
أين مفوضية القضاء على التمييز؟
د. فاطمة سيد أحمد
السيسى يصرف لنفسه (توجيه)
عاطف بشاى
الذين يملكون صكوك التفويض الإلهى
د. حسين عبد البصير
عندما استعادت البشرية ذاكرتها
طارق مرسي
حلوه يا بلدى
سمير راضي
جولة فى عقول الميادين!
حسين معوض
مصانع «أرض الخوف».. العتوة وتوابعها
مصطفي عمار
حرب الأجور المقدسة!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF