بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

23 يناير 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

السودان يلغى حظر استيراد المنتجات الزراعية من مصر

209 مشاهدة

27 اكتوبر 2018
كتب : ايمان مطر و اسلام عبد الوهاب



ألغى الرئيس السودانى عمر البشير الخميس حظرا على استيراد المنتجات الزراعية والحيوانية المصرية بعد 17 شهرًا من وقف استيرادها، ذلك أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الخرطوم والتى امتدت ليوم واحد.
وكان مجلس الوزراء السودانى أصدر فى مايو 2017 قرارًا بحظر استيراد المنتجات الزراعية والحيوانية من مصر دون أن يقدم أسبابًا لذلك، لكن الخارجية المصرية قالت حينها «أبلغنا أن القرار فني».
ووقع البلدان أثناء الزيارة التى شهدت انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة 12 اتفاقية فى مختلف مجالات التعاون.
وقال السيسى: «تتوج جهودنا المشتركة اليوم بالتوقيع على اثنتى عشرة مذكرة تفاهم وبرنامجًا تنفيذيًا لتعزيز التعاون بين بلدينا فى العديد من المجالات، وهى كلها خطوات تفتح آفاقًا أرحب أمام الارتقاء بعلاقاتنا الثنائية. اتفق البلدان على إكمال ربط شبكة الكهرباء بينهما إضافة لربط البلدين بخط سكة حديد. وقال البشير«الآن بدأنا الربط الكهربائى بين بلدينا والسكك الحديد حتى نيسر حركة السلع والمواطنين».
أسفرت اجتماعات اللجنة الرئاسية المشتركة عن توقيع 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم ما بين البلدين والتى تشمل: بروتوكولًا تنفيذيًا لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة لإنتاج المحاصيل البستانية، مذكرة تفاهم فى مجال مكافحة دودة الحشد الخريفية، مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال تبادل الخبرات بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى المصرية ووزارة الخارجية السودانية.
كما تشمل الاتفاقات توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجالات الهجرة وإشراك المغتربين بالتنمية بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بمصر وجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج فى السودان, برنامج تنفيذى فى المجال الصحى بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية السودان للأعوام 2018 – 2020، علاوة على البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الشباب والرياضة .
تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية لتنمية الصادرات ونقطة التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة السودانية، علاوة على توقيع اتفاق وميثـاق الشرف الإعلامي، إضافة إلى برنامج تنفيذى للأعوام 2018 – 2020 فى مجال الإذاعة والتليفزيون بـيـن الهيئة الوطنية للإعلام والهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون بجمهورية السودان.
 


بقلم رئيس التحرير

100 سنة من الحب والحرية
[عندما توفى الأديب الفرنسى الكبير «فيكتور هوجو» قالوا: اليوم يدفن أكثر من قلم!.. فقد كان متعدد المواهب.. وكذلك كان &l..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
أسئلة عن الحصانة والكيدية وغيرها
د. فاطمة سيد أحمد
أين الظواهرى.. أين القاعدة؟
عصام زكريا
من أين يأتى كل هذا الخوف؟
عاطف بشاى
تسقط الرجعية!
طارق مرسي
مجلس الخطيب بقلم إحسان عبدالقدوس
د. حسين عبد البصير
حضارة «المايا» تبوح بأسرارها!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF