بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

13 نوفمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

تفاصيل عمليات التجميل بالجامعات لحصد لقب «الأفضل فى 2018»

74 مشاهدة

3 نوفمبر 2018
كتب : مني عطا



بعد منافسة دامت لأكثر من ثلاثة أشهر متتالية بين مسئولى الجامعات للفوز بجائزة أفضل جامعة فى مصر خلال هذا العام، من المقرر أن يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال فعاليات منتدى شباب العالم اليوم «السبت»  عن أفضل جامعة مصرية.
وكان الرئيس طلب من رؤساء الجامعات خلال جلسة المجلس الأعلى للجامعات، التى ترأسها على هامش المؤتمر الوطنى السادس للشباب، بجامعة القاهرة فى يوليو الماضى، تنظيم مسابقة لأفضل جامعة فى رفع كفاءة منشآتها ذاتيًّا خلال فترة الإجازة الصيفية من أجل استقبال طلابها فى العام الجامعى الجديد.
خرجت جامعة القاهرة من هذا السباق، وتم اعتبارها نموذجا استرشاديا لباقى الجامعات إذ إن مميزاتها ومستواها أفضل بكثير من الجامعات الأخرى، إلى جانب أنها الأقدم بين الجامعات، كما خرجت جامعتا مطروح والعريش من المنافسة لعدم استكمال باقى كلياتهما إلى الآن.
الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى أكد أن الجامعات فعّلت كل ما بوسعها للخروج بأفضل ما لديها، فقام أغلب الجامعات بتجديد مدرجات الطلاب، والمعامل، إلى جانب تطوير المدن الجامعية، ولم تكتف بالجانب العلمى فقط وإنما اتمدت عمليات التطوير لتشمل عمل مسارح للطلاب، وتزيين الحرم الجامعى.
وأضاف الوزير أن اللجنة التى تم تشكيلها من قبل الوزارة بالتعاون مع الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة التخطيط والمتابعة لم تبحث فقط فى الجانب التعليمى فقط، ولكن اعتمدت أيضًا فى عملها على عدة معايير أخرى، وهى مدى جاهزية الجامعة للوفاء بدورها فى تقديم الخدمة التعليمية والبحثية والتدريبية وتوفير المناخ المناسب للطلاب للدراسة والتدريب، فضلاً عن جاهزية المكتبات سواء المركزية أو مكتبات الكليات لاستيعاب الطلاب وتوفر أحدث المراجع بها فى شتى التخصصات، واعتمادها على التقنيات الحديثة.
فيما كشف الدكتور أحمد غلاب،رئيس جامعة أسوان أن إدارة الجامعة عملت على صيانة وتجديد المدرجات والمعامل، كما قامت بعمل ثلاثة مشاريع جديدة وهى: مشروع إنشاء كلية الزراعة وتجهيز معاملها، وبالفعل بدأت الدراسة فيها هذا العام كما تم تنفيذ مشروع تخطيط البيئة والموقع العام للحرم الجامعى فى أسوان الجديدة، وأخيرًا مشروع إضافة مبنى للمدينة الجامعية يستوعب 600 طالب والمبنى مجهز على أعلى مستوى.
من جانبه قال الدكتور منصور حسين، رئيس جامعة بنى سويف: إن جامعته استعدت للمسابقة من خلال عملية صيانة شاملة لكل البنية التحتية بالجامعة من مدرجات ومعامل وحمامات كما تم افتتاح تسعة مدرجات جديدة ومجمع خدمى للطلاب يوجد به مطاعم ومكتبات للتصوير، كما طورت الجامعة الطرق بداخلها وكذلك وسائل الموصلات التى تنقل الطلاب بداخل الجامعة.
أما عن جامعة الزقازيق فقد أكد رئيسها الدكتور خالد عبدالبارى أن الطلاب قاموا بتجميل الجدران داخل الجامعة بعد أن وفرت الإدارة لهم المواد التى يحتاجونها، كما قامت الجامعة بتجهيز المعامل والمدرجات وصيانتها، لافتا إلى أن اللجنة قامت بتصوير الجامعة قبل التطوير وبعده لتقييم ما تم إنجازه ورأى عبدالبارى أن التقييم من وجهة نظره لن يكون بالمقارنة بين الجامعات لأن كل جامعة لها حالتها الخاصة.
وأشار عبد البارى إلى أن، تجهيز الجامعة ليس من ناحية الشكل فقط، بل تم الانتهاء من مشروع التصحيح الإلكترونى للامتحانات، وأيضًا وضع برنامج لتنظيم ورش عمل للطلاب لتأهيلهم لسوق العمل.
قال الدكتور أحمد بيومى، رئيس جامعة السادات: إن اللجنة زارت كافة منشآت الجامعة، وفى مقدمتها المقر الرئيسى للجامعة إلى جانب كلية الطب البيطرى، ومركز ومركز تنمية الموارد البشرية وأعضاء هيئة التدريس ومركز وحدة ضمان الجودة والمكتبة المركزية.
فيما حاولت جامعة عين شمس الخروج من مأزق تدهور حالة المعامل بكلية العلوم، والأعداد الفلكية الموجودة بكلية التجارة التى تعدت الـ72 ألف طالب بالكلية، باستعراض منظومة الكاميرات، والبوابات الإلكترونية أمام اللجنة، إلى جانب بوابات السيارات، الموجودة بالحرم.
وأكد مصدر مطلع بوزارة التعليم العالى أن بعض جامعات الأقاليم أحرزت تقدمًا ملموسًا فى هذا الشأن وفى مقدمتها جامعة كفر الشيخ، التى تألقت بشكل كبير حيث إن هناك تطويرًا ملحوظا داخل مدرجات ومعامل الجامعة لتضاهى الجامعات الخاصة، بينما حاولت جامعة الإسكندرية تطوير العديد من المدرجات والمعامل والمكتبات بالكليات، ولكن المشكلة التى تواجهها هى وجود أغلب مستشفيات كلية الطب على الكورنيش مما أدى بدوره إلى تآكل أغلب المبانى، خاصة مستشفى النساء والتوليد، وهى مشكلة تواجه أبنية الكورنيش بالكامل وليست الجامعة فقط.


بقلم رئيس التحرير

عودة المؤامرة!
كما للتاريخ أحكامه، فإن للتاريخ – أيضًا – إشاراته، ودلالاته.. تقول الحكاية: إنه خلال عصر الإصلاحات الأخير، فيما عُرف..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
رشاد كامل
ذكريات عبدالرحمن الشرقاوى التى لم يكتبها!
محمد جمال الدين
بائعة الخضار والمسئول!
اسامة سلامة
أين مفوضية القضاء على التمييز؟
د. فاطمة سيد أحمد
السيسى يصرف لنفسه (توجيه)
عاطف بشاى
الذين يملكون صكوك التفويض الإلهى
د. حسين عبد البصير
عندما استعادت البشرية ذاكرتها
طارق مرسي
حلوه يا بلدى
سمير راضي
جولة فى عقول الميادين!
حسين معوض
مصانع «أرض الخوف».. العتوة وتوابعها
مصطفي عمار
حرب الأجور المقدسة!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF