بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

19 فبراير 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

تقاليع آخر زمن

124 مشاهدة

10 نوفمبر 2018
كتب : ناهد عزت



 من المعروف أن  المجتمع المصرى يعتبر الطلاق مصيبة كبيرة، إذ نشأ المجتمع على المثل الشعبى الذى يقول « ظل رجل ولا ظل حيطة » وهناك بعض العائلات تقول إنها لا تعرف الطلاق وبعد أن كان الطلاق أبغض الحلال أصبح مناسبة سعيدة تستدعى الاحتفال بها.
 فلا تستغرب عندما تتلقى زوجتك أو أختك دعوة من صديقة لها مكتوب عليها « يشرفنى ويسعدنى دعوتك لحضور حفل طلاقى » فى قاعة فخمة بأحد الفنادق الكبرى وترتدى فستان فرح ابتهاجا بالانفصال، بعد أن قضت سنوات زواجها فى مشاكل ومشاجرات وعنف وضرب ورفض الانفصال ومحاضر الشرطة لتبدأ حياتها من جديد بالفرح والضحك والسعادة من القلب، كما انتشر أيضا قيام سيدات  بعمل تورتة الطلاق مكتوب عليها « هم وانزاح » « مبروك الطلاق » ولم تعد مثل هذه الحفلات أمرا غريبا لارتباطها بارتفاع نسب الطلاق بشكل كبير والتى وصلت طبقا لإحصاءات وبيانات رسمية حديثة إلى حالة طلاق واحدة كل 4 دقائق وتتجاوز 250 حالة طلاق فى اليوم بين أزواج تتراوح مدة زواجهم ما بين عام وسبعة أعوام.
تصدرت مواقع السوشيال ميديا مؤخرا صور  لفرح غير تقليدى وغريب على المجتمع المصرى وكان فى أحد الفنادق الكبرى بأسوان، وكانت الكوشة عبارة عن سرير وارتدت فيه العروس قميص نوم ستان أبيض وارتدى العريس  بيجامة حرير زرقاء وحضر الضيوف بملابس النوم البيجامات والروب.
 أما الاحتفال بعيد الهالوين الذى يحتفل به العالم كل عام يوم 31 أكتوبر فقد أصبح الآن فى مصر احتفالًا أساسيا يستعد له البعض قبل قدومه بفترة وهو شيء جديد  ومستحدث على الثقافة  المصرية. وأصبح لدينا محلات تعرض ملابس وماسكات الهالوين المرعب بأشكال أبطال أفلام الرعب والساحرة الشريرة والتى وصل سعرها 500 ، 600 جنيه.
 والغريب أن أولياء الأمور يقومون بشراء هذه الملابس لأطفالهم  لحضور الاحتفال الذى تقيمه المدارس الأجنبية الخاصة التى تلزم طلابها بحضور هذا الاحتفال بالمدرسة بالملابس التنكرية.
 كما تقوم بعض الفنادق والكافيهات والأسواق التجارية أيضا بإقامة حفلات خاصة بالهالوين وعلى الرغم من ارتفاع أسعار تذاكر تلك الحفلات،  فإنها تلقى إقبالا كبيرا من الشباب والأطفال.
 وبخفة دم المصريين المعروفة ادعى البعض أن هذا الاحتفال أصله مصرى، لأننا أول من عرف أبورجل مسلوخة وأمنا الغولة وأننا أولى بالاحتفال بهذا العيد.
فى الوقت الذى يقام فيه مهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا والذى يشارك فيه على الحجار ومحمد الحلو وهانى شاكر ومحمد ثروت ولطيفة وعاصى الحلانى ورامى عياش والموسيقار عمر خيرت ومدحت صالح الذين يقدمون أغانى الطرب الأصيل. يظهر على اليوتيوب فيديو لمغنٍ اسمه حمو بيكا بعنوان رب الكون ميزنا بميزة حصل على أعلى نسبة مشاهدة 9.4 مليون مشاهدة اكثر من المطرب عمرو دياب وتامر حسنى وأصبح فيديو « أنا جدع » فى الصدارة على مواقع التواصل الاجتماعى.
 


بقلم رئيس التحرير

وثائق الإرهاب القطري في شمال إفريقيا
من فوق وثائق ساخنة، لم تُهدِّئ من حرارتها برودة الطقس.. كانت الأنباء الواردة من المغرب العربى، مساء أمس الأول، أشبه بقنبلة جديدة ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
وصاية ليست فى محلها !
رشاد كامل
قصة اكتشاف روزاليوسف لمذكرات سعد زغلول!
د. فاطمة سيد أحمد
كيف يحمى الجيش الديمقراطية ؟
هناء فتحى
لماذا تقع الجميلات فى غرام الأوغاد؟!
د. حسين عبد البصير
ملامح الشخصية المصرية
د. مني حلمي
لماذا إذن يحاصروننا بالفتاوى؟

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF