بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

11 ديسمبر 2018

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

عملية إنقاذ البشرية

126 مشاهدة

17 نوفمبر 2018
كتب : الفت سعد



لا تكفى العديد من المقالات أو التحقيقات عن خطورة ما تتعرض له البشرية من أخطار، سواء المجاعات أو الأمراض أو النزاعات والحروب  بسبب الاستيلاء على الثروات الطبيعية أو المياه  التى تحدث نتيجة التكالب على ما تبقى من الموارد الطبيعية.
وبعرض بعض مظاهر التدهور الذى أصاب كوكب الأرض من خلال التقارير الصادرة عن الهيئات المعنية بحماية البيئة تشير إلى أن 87 ٪‏ من مصائد العالم تتعرض للتناقص الشديد واستمرار إزالة الغابات التى تؤدى إلى فقد أنواع من النباتات والجينات الحيوية بما يؤثر سلباً على دورة الحياة البيولوچية فى العالم هذا بخلاف زيادة الانبعاثات الملوثة للبيئة نتيجة فقد المساحات الخضراء، وأن كل ساعة تمر تفقد الكرة الأرضية عددًا من الكائنات الحية من حيوانات وطيور وحشرات.
كما يشكل فقد الشعاب المرجانية فى المحيطات والبحار نتيجة زيادة نسبة الحموضة  أكبر خطر على النظم الأيكولوچية فى البيئة البحرية وأن العام القادم 2019 سيشهد انقراض الشعاب المرجانية بالحاجز المجانى الأعظم بأستراليا والذى يضم أكبر وأشهر الشعاب المرجانية فى العالم وأن تزايد السكان والأنشطة البشرية تدمر أكثر من 77 ٪‏ من البنية التحتية  على كوكب الأرض التى تم تغييرها باستثناء القطب الشمالى وأن الأرض ستتغير قريباً من مستودع للكربون إلى باعث للكربون.
وأخطر ما تواجهه كثير من الدول تم استغلالها بشكل مفرط فمثلا معظم الدول الإفريقية  استغلتها الدول المتقدمة تحت دعوى الاستثمار وإلقاء الفتات لشعوبها بعد الاستحواذ على معظم الثروات الأفريقية  هذا بخلاف الإتجار غير المشروع فى الحياة البرية والنباتية.. ولا ننسى المنطقة العربية وما أصاب بيئتها من تدهور وتصدع شديدين نتيجة الحروب الخارجية والأهلية والعمليات الإرهابية  والنزاعات الطائفية فى معظم الدول العربية بقارة آسيا مما نتج عنه القضاء على الثروة الزراعية والحيوانية وتلوث المياه والهواء بفعل الانفجارات واستخدام جميع أنواع الأسلحة مما انعكس على الوضع الصحى والاقتصادى والاجتماعى للشعوب العربية.
ولنا أن نتخيل أن استخدام أكياس البلاستيك هو أكبر عدو للتنوع البيولوچى على الأرض كمخلفات تنشر السموم بحرقها  وفى المياه بتدميرها الثروة البحرية والنظم الأيكولوچية بكل أنواعها.. ممثلو العالم فى مؤتمر التنوع البيولوچى بشرم الشيخ يبحثون الآن  كيفية إنقاذ كوكب الارض والبشرية.. لعلهم يفلحون. 


بقلم رئيس التحرير

شيوخ وجواسيس أيضًا!
تقول الأسطورة الإغريقية؛ إن «ميديا» هامت عشقًا بأحد خصوم بلادها (جاسون).. ثُمَّ كان أن باعته أباها، وسلّمته [سرّ بلاد..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
لن تقتلوا فينا الأمل
اسامة سلامة
بورصة فستان رانيا يوسف
د. فاطمة سيد أحمد
«إيديكس» منصة للخبرات العسكرية.. ولكن
طارق مرسي
مهمة وطنية لـ«شيرين وصابر وتامر وجسار» فى رأس السنة الغنائية
عاطف بشاى
ثورة دينية من أجل التنوير
د. حسين عبد البصير
ألغاز موت ملوك الفراعنة!
حسين معوض
مفاتيح مدن الجيل الرابع
مصطفي عمار
هل يرفض نجوم الدراما رد الجميل للتليفزيون المصرى؟!
د. مني حلمي
السجادة الحمراء للممثلات.. والبلاط العارى للكاتبات

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF