بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

26 يونيو 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

مهرجان الإسكندرية للأغنية.. تحت التهديد

404 مشاهدة

22 ديسمبر 2018
كتب : اميرة عاطف



رغم عدم وجود مهرجانات من نوعية مهرجان الإسكندرية الدولى للأغنية إلا مهرجان الموسيقى العربية، ورغم معاناة القائمين عليه من قلة الدعم المادى والتى تضعهم كثيرًا فى أزمات صعبة مثل اعتذار بعض المطربين فى اللحظات الأخيرة أو إلغاء اتفاقيات لقلة الموارد المالية أو اللجوء للحلول الأخيرة والمتسرعة حتى لا يتعرض المهرجان للإلغاء فى أى لحظة.. إلا أن الدورة الخامسة عشرة قد خرجت للنور بشكل مرضى لمنظميه والسبب أنهم كانوا صرحاء مع حقيقة الوضع الذى يمر به المهرجان.
فهم يدركون أن ما يعيق المهرجان أمور لا تتعلق بفنيات أو ضعف إدارة بقدر ما هو تجاهل من الحكومة، باستثناء وزيرة الثقافة «د.إيناس عبدالدايم» التى قدمت الدعم المعنوى للمهرجان حيث سهلت الحصول على موافقة لجنة المهرجانات لإقامة هذه الدورة.
وقد شكى «عوف همام» من تجاهل وزارة السياحة للمهرجان الذى يعتبر إضافة للحركة الفنية والثقافية والسياحية داخل الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط، وخاصة أن المهرجان يستضيف فنانين من مختلف الدول العربية والذى كان على رأسهم السعودية ضيف شرف المهرجان والتى تواجد الوفد الخاص بهم فى المهرجان ولم يأت لمقابلتهم رئيس هيئة تنشيط السياحة للترحيب بهم .
 كما أشار إلى عدم تمكنه من دعوة بعض الضيوف المهتمين بالشأن الثقافى والفنى ومنهم «زاهية بن عاروس» المتحدث باسم الحكومة الجزائرية وعضو البرلمان الجزائرى والتى أبدت رغبتها فى الحضور والمشاركة فى فاعليات المهرجان.
وإن كانت هناك بعض الآمال فى أن العام القادم سيشهد المهرجان طفرة فى كل جوانبه خاصة التنظيمية والمادية ،حيث ستتم الشراكة بين أكثر من مؤسسة ثقافية حتى لا يتعرض المهرجان للتهديد بالتوقف أو الإلغاء.
بدأ المهرجان يوم السبت الماضى،  بحفل الافتتاح بمسرح سيد دروش «أوبرا الإسكندرية» بحضور وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية وقنصل السعودية بالإسكندرية و«هانى شاكر» نقيب الموسيقيين. وكانت البداية بتقديم عدد من التكريمات لنجوم الطرب المصرى والعربى وشعراء الأغنية وبعض المبدعين فى مختلف المجالات الفنية. مثل المطربة السعودية «وعد» والموسيقار «راجح داود» و «سهير عبد القادر».. ثم قدم مجموعة من مغنيى الأوبرا منهم «نيفين رجب» التى قدمت أغنية جديدة بعنوان «إسكندرية وطن الغنا» للشاعر «عماد حسن». وشارك بالغناء أيضا «عمار خالد» وهو من مؤسسة «أولادنا» لذوى القدرات.
بعد ذلك قدمت المطربة «أصالة» وصلة غنائية تجاوزت الساعتين..شدت فيهما بمجموعة من أروع أغانيها القديمة والجديدة بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو «حمادة الموجى».. وذلك بعد أن تناست حالة الخوف التى سيطرت عليها فور صعودها على خشبة المسرح والتى بررتها بعدم زيارتها للإسكندرية منذ وقت طويل ومعرفتها بصراحة أهل الإسكندرية وتذوقهم للفن.
وفى ثانى أيام المهرجان أقيمت ليلة طرب لضيف شرف المهرجان «دولة السعودية» قامت بإحيائها فرقة «نغم السعودية» والتى قدمت عددًا من الأغنيات المصرية والسعودية لكبار المطربين أمثال «طلال مداح» و«أحمد عدوية» وقد تفاعل معها الحضور بالرقص والغناء.
وقد انطلقت من خلال المهرجان مسابقة لشباب الإسكندرية الموهوبين فى الغناء. وقامت لجنة التحكيم برئاسة الشاعر «عماد حسن» وعضوية الفنان «سامح الصريطى» والملحن «إيهاب عبد السلام» و«د.إيناس دياب» بممارسة عملهم لاختيار الفائز فى رابع أيام المهرجان.وقد تقرر تحديد مبلغ 15 ألف جنيه كجائزة أولى وعشرة آلاف جائزة ثانية.
وقد أقيمت على هامش المهرجان عدد من الندوات منها ندوة «أثر الفنون فى تشكيل السلوك الإنسانى» وندوة عن «الأغنية الدرامية وحال الإعلام والثقافة اليوم» والتى شارك فيها المهندس «أسامة الشيخ» الرئيس الأسبق لاتحاد الإذاعة والتليفزيون.
وفى حفل الختام تم تكريم عدد من الفنانين والمبدعين، على رأسه المخرج «خالد جلال» والفنان «إبراهيم الملاح» والفنان «إبراهيم عبد الشفيع» والمايسترو «محمود أبو زيد» والفنان «محمد الكحلاوى» والفنان المغربى «محمود الإدريس» والفنان التونسى «حسن الدهمانى» وبطلتا الغطس «ريم أشرف»و «ولاء حافظ» وبطلة الاسكواش «رنيم الوليلى» والمفكر الاقتصادى «شريف دولار» وبطل رفع الأثقال «شريف عثمان». وقد أحيا حفل الختام فرقة «أيامنا الحلوة» بقيادة المايسترو «محمد عثمان».>          
 


بقلم رئيس التحرير

الحرام في السياسة "التركية / القطرية"!
  ليست «العلاقة الحميمة» بين قطر و«نظام إردوغان» فى تركيا، فى حاجة إلى «فض اشتباك» من أ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

د. فاطمة سيد أحمد
« فاريا ستارك» والإخوان ( 13 ) الجماعة وآية الله فى رباط لقيام إسرائيل من النيل للفرات
هناء فتحى
عن العشق والأسى والجنون.. حكايتان
مفيد فوزي
خواطر فنية
طارق مرسي
ذعر فى تل أبيب بعد نجاح «الممر»
حسين دعسة
دعوة جادة إلى الرقص!
د. حسين عبد البصير
«الفراعنة» فى أعمال نجيب محفوظ

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF