بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

26 اغسطس 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الحصاد المُر!

358 مشاهدة

29 ديسمبر 2018
كتب : رحمة سامي



أصدر الجهاز المركزى للتعبئة العـامة والإحصاء نسـخته السنوية من كتيب «مـصر فى أرقـام» لعام 2018، ويشمل الإصدار الجديد أحدث البيانات والمعلومات عن  العاملين والعاطلين والمواليد والوفيات والزواج والطلاق، بالإضافة إلى الإحصــــاءات الاجتماعيــة التى تغطى جوانب الأسرة.

العنف الأسري:
من أكثر القضايا الجنائية التى هزت قلوب المصريين خلال 2018، مصرع 3 أطفال والعثور على جثثهم بمنطقة المريوطية فى الجيزة، حيث تبين أن الأم وراء ارتكاب الجريمة، تخلص رجل أعمال من أسرته بالكامل، ثم أطلق الرصاص على نفسه وانتحر بمنطقة الرحاب، تخلص مواطن من خطيب ابنته، حيث جهز له قبرًا  دفنه فيه، بعدما عرف الخطيب بسر والد خطيبته الهارب من السجن.
جريمة بشعة هزت محافظة الجيزة بعدما قتل نجل الفنان المرسى أبو العباس زوجته وطفليه، واعترف نجل الفنان المرسى أبوالعباس بقتل زوجته ونجلته لمروره بأزمة نفسية، بعد أن قام المتهم بتمثيل الجريمة، وإجراء معاينة لمكان الحادث.
ما سبق أبرز الجرائم التى حدثت فى عام 2018 وتم تسليط الضوء عليها لبشاعتها ومن خلالها رصدنا بالأرقام حصيلة الجريمة فى عام 2018 خاصة فى حق الأسرة المصرية، بلغة الأرقام، حيث بلغ عدد جرائم القتل 2890 فى عام 2014، ووصلت لـ 1182 فى عام 2017 وهى أرقام مخيفة، إذا بحثت فى تفاصيلها تكتشف أن عددا كبيرا منها «جرائم أُسرية».
الانتحار:
كان 2018 أحد الأعوام التى شهدت فيها  مصر نسبة مرتفعة فى معدلات الانتحار، فعلى سبيل المثال هناك 6  حالات انتحار وقعت فى الجيزة خلال 20 يومًا، بسبب ظروف نفسية أو خلافات أسرية.
63 حالة انتحار فى مصر منذ يناير الماضى 2018 وحتى أغسطس الماضى، 15 حالة انتحار فى يوليو الماضى، وهو الشهر الذى شهد وقوع أكبر عدد من حالات الانتحار.
التحرش الجنسى :
ومع نهاية 2018،  شهدت ساحة النساء الكثير من حالات التحرش الجنسى وأيضًا  العديد من البلاغات المقدمة من النساء فى أماكن العمل المختلفة وغيرها من المؤسسات وحتى فى الشارع والمواصلات العامة، ففى  أحد الأبحاث  التى أجرتها مؤسسة تومسون رويترز، فى تحقيق شارك فيه خبراء بشأن إجراءات حماية النساء من العنف الجنسى ومن العادات الثقافية والاجتماعية المضرة، احتلت القاهرة المرتبة الأخيرة، شملت القائمة 19 مدينة كبيرة، وجاءت العاصمة المصرية بعد نيودلهى وكراتشى وكينشاسا.
وفى دراسة أجرتها هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة أظهرت أن حوالى 99 % من النساء المصريات تعرضن لصورة ما من صور التحرش الجنسى.
الطلاق:
فى أحد المؤتمرات الوطنية للشباب التى عقدها الرئيس عبدالفتاح السيسى بجامعة القاهرة، اقترح تعقيبًا على ارتفاع معدلات الطلاق فى مصر، بإنشاء مراكز تأهيل للشباب والفتيات المقبلين على الزواج، وذلك بعمل «كورسات» لتأهيل الشباب للزواج لمواجهة حالات الانفصال، وذلك من خلال وزارة التضامن الاجتماعى، أو منظمات المجتمع المدنى.
العنوسة:
مع نهاية عام 2018، وصلت العنوسة بين الشبان والشابات إلى نحو 15 مليون حالة، فى حين تخطت حالات الخلع فى محاكم الأحوال الشخصية ربع مليون حالة، أى بزيادة تقدر بـ89 ألف حالة بالمقارنة مع عام 2017.
زواج القاصرات:
شنت السوشيال ميديا فى ختام 2018 حربًا على انتشار صور لطفلين من محافظة كفر الشيخ يقيمان حفل خطوبة أثار المجتمع كله ما يلقى بظلاله على قضية زواج القاصرات  ومعدلاتها فى عام 2018 فبحسب مايا مرسى،رئيس المجلس القومى للمرأة، أن زواج القاصرات وفقا لآخر الإحصائيات يقدر بنحو 116 ألف حالة، وذلك بخلاف التقارير المغلوطة التى يتم تداولها.


بقلم رئيس التحرير

أرقام القاهرة الصعبة!
بامتداد 7 أيامٍ تالية.. تُعيد «القاهرة» فى عديدٍ من المحافل الدولية ترسيخ ملامح أجندتي: «مصر 2030م»، و&la..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

عاطف بشاى
خيال المآتة.. وأدراج الرياح
مفيد فوزي
خواطر فنية
د. فاطمة سيد أحمد
حرائر «البنّا» وانقلاب إخوان «منير» (3)
محمد جمال الدين
رسائل الرئيس.. وحق الدولة
د. مني حلمي
التبريرات غير الأخلاقية لخيانة الرجال
اسامة سلامة
لماذا صمتوا؟!
طارق مرسي
ليالى الأنس فى مقدونيا
د. ايريني ثابت
بيع عقلك: شوف الشارى مين!
حسين دعسة
(The World as It Is- العالم كما هو)
د. حسين عبد البصير
السحر الفرعونى

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF