بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

18 يونيو 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

قائمة الـ 10 الأنجح فـــــى 2019!

1670 مشاهدة

29 ديسمبر 2018
كتب : عبدالمنعم شعبان



يومًا ما حين يكتمل انتصارك.. من حقك أن تقف مبتسمًا لتلقى نظرة هادئة وواثقة خلفك لتشاهد كل تلك اللحظات التى كادت أن تهزمك ولم تفعل.. كل أولئك الذين أرادوا كسرك فجعلت من أحقادهم جسرًا تمشى عليه بأقدامك نحو مزيد من النجاح وعلى كل المستويات.. نجاح حقيقى غير مزيف.. هادئ غير صاخب.. واثق غير مدعى.. قد تكون تعثرت كثيرًا، ولكنك تعلمت كيف تستقيم.. اضطررت أحيانًا للانحناء، ولكنك اعتدلت فى النهاية.. كنت على شفا الانهيار، ولكنك استقويت.. أصبحت تعرف جيدًا حدودك مع الحياة ومع الناس، وتعى بشكل دقيق متى تواجه ومتى تصمت ومتى تنسحب ومتى تتجاهل ومتى لا تلتفت أبدًا.
تلك هى المعانى التى تقف أمامها فى سيرة أولئك الأبطال الذين صنعوا المجد فى سماء الرياضة المصرية فى العام 2018 والمبشرين بدخول التاريخ فى العام 2019.

1 -  محمد صلاح


صدمة كبيرة عاشتها الجماهير المصرية وهم يشاهدون نجمهم الأول محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزى يخرج من الملعب مصابًا إصابة بالغة فى الكتف على يد المدافع سيرجيو راموس فى نهائى دورى أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الإسبانى،  فالآمال المعقودة على صلاح بعد موسم أصبح خلاله من أبرز الأسماء فى اللعبة عالميًا كانت كبيرة للغاية، لكن الإصابة بالفعل أثرت عليه وأبعدته عن المباراة الأولى من المشاركة المصرية فى كأس العالم بروسيا والتى خسرها الفراعنة أمام الأوروجواى صفر-1 بهدف فى الدقيقة 89، ما انعكس على أداء الفراعنة بعد ذلك وتلقيهم ثلاث هزائم، ورغم أن الصعود لكأس العالم كان حلمًا كبيرًا لكن المشاركة المصرية كانت مخزية، وحققت مصر أسوأ نتائج فى البطولة كلها لكن يبقى أن صلاح سجل هدفين تاريخيين بكل المقاييس فى المونديال بعد ما عاشت أجيال متتابعة لا ترى إلا هدف مجدى عبدالغنى على مدار 28 عامًا.
فى نفس البطولة تعرض صلاح لانتقادات قاسية من صحف عالمية للصور التى التقطت له إلى جانب الرئيس الشيشانى رمضان قديروف، لكن كل الضربات المتلاحقة لم تنل من صلاح، وعاد للتألق فى الملاعب الأوروبية ووصل لأن يكون ثالث أحسن لاعب فى العالم حسب اختيارات فيفا، ويختم 2018 وهو ينافس على هداف الدورى الإنجليزى،  وفريقه أول الدورى الأقوى فى العالم بعدد صفر من الهزائم.
كما فرض نجم المنتخب الوطنى محمد صلاح اسمه على رأس قائمة شبكة «سكاى سبورتس» للاعبين الأفضل فى الدورى الإنجليزى فى عام 2018، وقدم صلاح مستويات رائعة على مدى الشهور الـ12 الأخيرة تحت قيادة المدرب الألمانى يورجين كلوب، وكللها بالتتويج بجائزة أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى المقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين وأفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى المقدمة من رابطة النقاد عن موسم 2017 - 2018، كما توج بلقب هداف البطولة الموسم الماضى.
وسجل صلاح فى الموسم الجارى 12 هدفًا فى 19 مباراة بالدورى،  وهو أفضل هداف فى الدورى الإنجليزى فى عام 2018 برصيد 26 هدفًا أكثر بثلاثة أهداف عن أى لاعب آخر، كما صنع صلاح 11 هدفًا هذا العام، أى أنه أكثر من أسهم فى تسجيل الأهداف سواء بالتسجيل أو بالصناعة، كما أنه يوجد بين أكثر 5 لاعبين تسديدًا على المرمى وخلقًا للفرص فى المراوغة أيضًا.
كما سجل صلاح هدف تأهل ليفربول إلى دور الـ16 فى دورى أبطال أوروبا هذا الموسم وذلك فى فوز ليفربول على نابولى بهدف نظيف فى ختام مباريات دور المجموعات، إضافة إلى تسجيله هاتريك فى شباك بورنموث. ويبقى الحلم الكبير الذى ينتظر صلاح فى 2019 أن يحقق بطولة الدورى الإنجليزى مع فريقه ليدخل ضمن أساطير ليفربول عبر التاريخ.


2-  سارة سمير


فى عام 2016 سمعنا أول مرة اسم سارة سمير عندما حققت الميدالية البرونزية فى الأوليمبياد بالأرجنتين فى لعبة رفع الأثقال، ورغم سنها الصغيرة التى لم تتجاوز 20 عامًا أصبحت سارة من أبرز نجمات اللعبة فى العالم، حيث حققت نجاحات عديدة على الصعيد العالمى،  وتطمح بقوة فى الحصول على ميدالية أولمبية جديدة فى أولمبياد طوكيو القادمة 2020 كما نجحت فى 2018 فى الحصول على ذهبية البحر الأبيض المتوسط فى إسبانيا قبل أن تحقق برونزية الخطف وفضيتى المجموع والكلين فى بطولة العالم الأخيرة بتركمانستان.


3 - رمضان درويش


 فى 2018 استطاع رمضان درويش أن يحقق ميدالية ذهبية فى دورة ألعاب البحر المتوسط بإسبانيا، وتلك هى ثالث ذهبية يحققها رمضان على التوالى فى نفس البطولة. كما حقق برونزية بطولة العالم فى وزن 100 كيلو.


4-  محمد إيهاب


نجح محمد إيهاب لاعب رفع الأثقال فى التتويج بثلاث ذهبيات فى وزن 81 كجم بالبطولة العربية التى استضافتها مصر آخر 2018 بواقع واحدة فى الخطف وأخرى فى الكلين وثالثة فى المجموع على صعيد الكبار.
انجاز إيهاب لم يكن صدفة فقد حقق برونزية أوليمبياد ريودى جانيرو 2016، وذهبية بطولة العالم 2017، وحقق المركز الثانى فى بطولة العالم 2018 بفرق كيلو واحد عن صاحب المركز الأول، ومن المتوقع أن يحقق مفاجأة كبيرة فى أولمبياد طوكيو 2020.


5 - ملوك الإسكواش


مواهب مصر فى الإسكواش لا تنضب وكلما اعتزل بطل يخرج أبطال غيره، لتستمر الهيمنة المصرية على تلك اللعبة، وشهد موسم الإسكواش لعام 2018، استمرارًا  للهيمنة  المصرية على البطولات الدولية، إلا أن الحدث الأهم هو تغير التصنيف العالمى لسيدات الإسكواش، حيث أنهت رنيم الوليلى لاعبة وادى دجلة، سيطرة نور الشربينى على صدارة التصنيف العالمى والذى استمر لأكثر من 31 شهرًا، وذلك بعد وداع الأخيرة لبطولة هونج كونج من دور الثمانية، فيما استكملت الوليلى مشوار البطولة حتى المباراة النهائية. وكان أهم إنجاز فى العام الجارى هو فوز فريق السيدات ببطولة العالم ونتيجة هذا الفوز كرمهن رئيس الجمهورية بوسام الجمهورية للرياضة من الدرجة الأولى.


6 - سامح الدهان


واحد من أفضل لاعبى الفروسية فى العالم فى 2018، حيث استطاع الفارس المصرى سامح الدهان الجمع بين لقبى بطولتى الأبطال العالمية فى باريس والجراند سلام للفروسية بأمريكا، واللتين يشارك بهما أقوى فرسان فى العالم.


7 - محمد إبراهيم كيشو

يعد «كيشو» أحد أهم المرشحين للحصول على ميدالية أوليمبية فى طوكيو 2020، وذلك بعد حصوله على الميدالية الذهبية فى منافسات وزن 67 كجم للمصارعة الرومانية ببطولة العالم للمصارعة تحت 23 عامًا، التى أقيمت فى نوفمبر الماضى برومانيا، وهى الميدالية الأولى لمصر فى بطولات العالم للكبار منذ ذهبية محمد عبد الفتاح «بوجى» عام 2006.
يملك بطل العالم فى المصارعة سجلًا حافلًا بالإنجازات رغم صغر سنه، حيث حصل هذا العام على ذهبية بطولة إفريقيا للكبار والناشئين، ثم فاز بفضية دورة ألعاب البحر المتوسط، وحصل على المركز الخامس فى بطولة العالم للناشئين.


8 - أحمد الجندى

حققت منتخبات الخماسى الحديث عدة بطولات وإنجازات خلال العام أبرزها أوليمبياد الأرجنتين، حيث حقق المنتخب 14 ميدالية ببطولة العالم لليزر- رن بأيرلندا مقسمة إلى 4 ذهبيات و7 فضيات و3 برونزيات.
حقق أحمد الجندى ذهبية بطولة العالم للناشئين التى أقيمت بالتشيك. وعلى مستوى بطولة العالم للجامعات بالمجر يوليو الماضى، حقق أحمد الجندى فضية وسندس طارق برونزية أمام المنتخب فحقق ذهبية الفرق.
ولأول مرة تحقق منتخبات الخماسى الميدالية الذهبية فى أولمبياد الشباب بالأرجنتين، عن طريق أحمد الجندى كأول لاعب مصرى وعربى وأفريقى بالخماسى الحديث. كما حقق الجندى جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضى، كما فاز بلقب أفضل لاعب ناشئ من الاتحاد الدولى.


9 - ألعاب البحر المتوسط

45 ميدالية حققتها البعثة المصرية فى دورة ألعاب البحر المتوسط بإسبانيا عام 2018، لتحتل مصر المركز الخامس فى البطولة بين أعلى البلدان التى حققت ميداليات. وكرم الرئيس عبدالفتاح السيسى الأبطال بأوسمة الجمهورية من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، حسب المركز الذى حققه كل لاعب، وكان من بين المكرمين فى السباحة فريدة عثمان وفى الجمباز الفنى نانسى طمان وفى رفع الأثقال أحمد سعد ومحمد إيهاب وفى الكاراتيه أحمد الأصفر


10 - باسم أمين

اللاعب باسم أمين، وصل للتصنيف الـ35 على مستوى العالم فى لعبة الشطرنج، وهو أفضل تصنيف وصله أى لاعب مصرى أو عربى أو أفريقى.


بقلم رئيس التحرير

الثوابت المصرية في القضية الليبية
خلال لقائه، أمس الأول، مع رئيس مجلس النواب الليبى «عقيلة صالح»، أكد الرئيس «عبدالفتاح السيسى»، على موقف م..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

اسامة سلامة
ترحموا على الدكتورة مارجريت
د. مني حلمي
انتصار «إرادة الحياة»
محمد جمال الدين
ماذا حدث للمصريين؟
د. فاطمة سيد أحمد
« فاريا ستارك» والإخوان ( 12 ) الجماعة والنظام الإيرانى يعدمون (ناصر سبحاتى)
طارق مرسي
شفرة كازابلانكا
مفيد فوزي
خواطر فنية
عاطف بشاى
صالونات تنويرية
د. حسين عبد البصير
حكايات «ضمير العالم» فى مصر القديمة

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF