بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

26 يونيو 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الرؤساء فيما يحتفلون مذاهب

349 مشاهدة

5 يناير 2019
كتب : آلاء البدرى



فى الوقت الذى أخذت احتفالات بعض السياسيين برأس السنة الجديدة طابعًا بروتوكوليًا اقتصر أحيانًا على تبادل برقيات التهنئة السنوية، راح بعض رؤساء الدول الأخرى يحتفلون ببداية العام الجديد وعيد الميلاد المجيد كل على طريقته الخاصة، فيما منعت الأحداث السياسية الساخنة رؤساء بعض الدول من الاحتفال بالمناسبة السنوية بنفس النهج المعتاد.
القادة السياسيون منهم من شارك الشعب فرحته ومنهم من اكتفى باحتفال أسرى تقليدى ومنهم من اقتصر الاحتفال بالنسبة له على تدوينة نشرها عبر حسابه الشخصى على مواقع التواصل الاجتماعى.

بوتين يلعب مباراة هوكى
استهل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين عامه الجديد بالمشاركة فى مباراة ودية لهوكى الجليد، وذلك ضمن الدورى الليلى لهوكى الجليد (NHL)، وهو اتحاد من أندية الهواة تأسس بمبادرة من بوتين فى عام 2011 وسمى الدورى بهذا الاسم بسبب توقيت المباريات التى دائمًا ما تقام فى ساعة متأخرة من الليل مراعاة لجدول أعمال الرئيس الروسى، وتقام فى الساحة الحمراء وسط العاصمة الروسية موسكو. شارك فى المباراة الودية وزراء ولاعبون قدامى مثل وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو ونجوم الهوكى السابقون ألكسى كاساتونوف واللاعب السابق فى فريق رينجرز فى نيويورك بافل بور والحاصل على ميدالية ذهبية فى الاتحاد السوفيتى السابق فياتشيسلا فيتيسوف وآخرون، وتمكن بوتين من تسجيل خمسة أهداف وفاز فريقه بنتيجة 14 مقابل 10 للفريق المنافس.
وبحسب موقع ديلى ميل البريطانى شوهد الرئيس الروسى البالغ من العمر 66 عامًا وهو يضع خوذته ووسادات الكتف وفى يده عصا التزحلق ويلتف ببطانية خضراء قبل بدء المباراة بسبب انخفاض درجات الحرارة.
وتعتبر احتفالات السنة الجديدة هى أهم عطلة فى السنة فى روسيا، ويتم الاحتفال بها على نطاق واسع أكثر من عيد الميلاد، حيث تستمر عطلتها من 1 يناير إلى 8 يناير ولا أحد يجب أن يعمل فى ذلك الوقت، ويحرص الروس على طقس كتابة الأمنيات العام الجديد على قطعة من الورق ويحرقونها ويحرك الرماد فى كوب من الشمبانيا، ثم يشربه قبل أن يضرب الكريملين منتصف الليل.
احتفال عائلى للملكة إليزابيث
احتفلت الملكة إليزابيث مع الأسرة المالكة فى أجواء هادئة ومنحت إجازة لكل العاملين بالقصر الملكى فى الكريسماس وفقًا لما ذكره مايك تيندال قائد منتخب إنجلترا السابق البالغ من العمر 40 عامًا والذى انضم رسميًا للعائلة المالكة البريطانية فى العام 2011 حينما تزوج زارا فيليبس الحفيدة الكبرى للملكة إليزابيث الثانية.
تيندال أكد أن الملكة تحرص دائمًا على تجميع الأسرة بالكامل من أجل تناول الطعام الفاخر واضعين على رءوسهم التيجان الملكية الملونة ويقوم كل فرد بالكشف عن أمنيته التى يرغب فى تحقيقها العام المقبل، وأضاف تيندال أن أفراد الأسرة المالكة يحرصون فى هذا اليوم على ارتداء الملابس ذات الألوان الزاهية بناء على رغبة الملكة التى تعتقد أن الألوان الغامقة مخصصة للمناسبات الحزينة ولا تتناسب مع فرحة الأعياد.
وأشار عضو الأسرة الملكية الجديد إلى أن الملكة إليزابيث الثانية تهتم بأدق تفاصيل الديكورات بنفسها ابتداء من شجرة عيد الميلاد الشهيرة والتى يتم تزيينها بعدد من الإكسسوارات الحمراء والذهبية وأيضًا تضع لمساتها فى الهدايا الملقاة بجانبها وصولاً إلى كلاب الأسرة المالكة التى تجعلها ترتدى آذان الغزالة الخاصة بالكريسماس.
وكشفت تقارير صحفية بريطانية أن الملكة تعمد إلى إبقاء زينة عيد الميلاد لما بعد تاريخ 6 يناير حتى السادس من فبراير، وهو الأمر الذى يعتقد الكثيرون أنه يجلب الحظ السيئ إلا أن الملكة إليزابيث الثانية تقوم بهذا الفعل تخليدًا لذكرى والدها الملك الراحل جورج السادس الذى توفى فى 6 فبراير وتبقى زينة عيد الميلاد إلى ذلك التاريخ حتى تغادر الملكة والأمير فيليب منزل ساندرينجهام.
الاحتفال الأخير لإمبراطور اليابان
احتفل إمبراطور اليابان أكيهيتو برأس السنة اليابانية والتى تعرف باسم شوجاتسو، ويحتفل بها فى مطلع يناير من كل عام بشكل مطابق لرأس السنة الميلادية مع الآلاف من المواطنين اليابانيين الذين احتشدوا لرؤيته عند القصر الإمبراطورى فى العاصمة طوكيو والذين تخطى عددهم 70 ألف شخص، وكان الكثير منهم يرتدون ملابس سانتا كلوز ويلوحون بالأعلام اليابانية وقدموا أمنياتهم الطيبة لإمبراطور اليابان الذى أتم عامه 85 اليوم الأحد الأخير من شهر ديسمبر والذى يعتبر آخر احتفال له فى القصر الإمبراطورى بالعاصمة طوكيو قبل تنازله عن العرش لولى عهده الأمير ناروهيتو فى 30 أبريل المقبل.
وقال الإمبراطور كلمات رثاء للمواطنين الذين فقدوا أفرادًا من أسرهم أو أصدقاء لهم أو من تكبدوا خسائر ويعانون حتى الآن منها فى تعليق على الكوارث الطبيعية التى شهدتها البلاد فى العام الماضى.
احتفال دعائى لرئيس وزراء كندا
اكتفى جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندى بنشر صور له فى احتفالية أسرية بسيطة على حسابه الشخصى على تطبيق إنستجرام مع أطفاله الثلاثة، وظهر جاستن وهو يرتدى بيجامة منزلية ويحمل أحد أبنائه على كتفيه وبجانبه شجرة عيد ميلاد كبيرة وعلق على الصورة قائلًا: وقت عيد الميلاد أحتفل مع عائلتى فقط، ونالت الصورة إعجاب معظم متابعيه وحصدت عددًا كبيرًا من التعليقات الإيجابية، حيث علق أحد الأشخاص: أحب هذا الرجل وعائلته عظيم جدًا أن يكون لدينا قائد بهذا الذكاء يحرص دائمًا على مشاركة متابعيه وأصدقائه صوره وأنشطته التى يقوم بها عادة فى يومه.
وهنأ ترودو الشعب الكندى عبر حسابه الرسمى على تويتر بكلمات بسيطة متمنيًا لهم عامًا جديدًا سعيدًا مليئًا بالصحة الجيدة والسعادة فى 2019 وتمنى أن تكون لديهم احتفالات آمنة وممتعة مع العائلة والأصدقاء.
كما ألقى رئيس الوزراء الكندى خطابًا فى بداية العام وصف بالتفاخرى والذى يستهدف جذب الدعم لحملة حزبة الدعائية أوضح من خلاله أن  بلاده تدخل السنة الجديدة 2019 بأقل معدل بطالة منذ أكثر من 40 عاماً، حيث انخفض معدل البطالة إلى 5,6 بالمائة، وهو أقل معدل مقارنة بما تم تسجيله فى العام 1974 حين وصل معدل البطالة إلى 5,4 بالمائة.
سعد الحريرى
كما احتفل رئيس الوزراء اللبنانى المكلف سعد الحريرى مع اللبنانيين باستقبال السنة الجديدة فى احتفال حاشد وضخم فى وسط العاصمة بيروت والذى أقيم تحت شعار بيروت تحتفل 2019 فى ساحة النجمة التى امتلأت بالمحتفلين والذى صنف كواحد من أجمل وأكبر الاحتفالات التى شهدتها العاصمة اللبنانية، حيث شارك فيها عدد كبير من الفنانين والسياسيين والفرق الموسيقية والراقصين وغيرهم، وقد انتشر مقطع فيديو صغير لرئيس الوزراء اللبنانى وهو يرقص على أنغام الموسيقى احتفاء ببدء العام الجديد وسط حضور الآلاف من أبناء الشعب.
زعماء فى ورطة
ومن ناحية أخرى أهدر زعماء آخرون وقت الاحتفال بالعام الجديد فى كتابة خطابات تهدئة للشعب، حيث استقبل رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان يوم رأس السنة بخروج تحالف غير مسبوق من النقابات العمالية والأحزاب الليبرالية واليمين المتطرف إلى شوارع بودابست الرئيسية للاحتجاج على سياساته وبسبب ارتفاع تكاليف المعيشة وتزايد سيطرة فيكتور أوربان على وسائل الإعلام والجامعات.
حمل المحتجون لافتات كتب عليها: كل ما أريده لعيد الميلاد هو الديمقراطية، وأخرى كتب عليها: أوقفوا أوربان، وتحدث المجريون عن مطالبهم فى جميع وسائل الإعلام المجرية، وكانت الاحتجاجات قد بدأت فى ديسمبر الماضى بعد إدخال تغييرات على قانون العمل الذى سمّاه المواطنون قانون العبودية الجديد والذى من المفترص أن يدخل حيز التنفيذ مع حلول العام الجديد بعد أن تم التوقيع عليه من قبل الرئيس المجرى يانوش أدير.
احتفالات فرنسا بطعم السترات الصفراء
وفى فرنسا اختلفت احتفالات رأس السنة عن السنوات الماضية، حيث تجمع المئات من حركة السترات الصفراء المحتجين فى أعلى جادة الشانزليزيه واستطاعوا أن يحتفلوا ويحتجوا بطريقة سلمية فى ظل تواجد أمنى كبير، حيث حرصت السلطات الفرنسية على نشر ما بين80 ألفًا و100 ألف رجل شرطة لتأمين الاحتفالات فى باريس، ولكن الشرطة الفرنسية حاصرتهم فى مكان تواجدهم ومنعتهم من التحرك فى المنطقة، وهذا تحت أنظار السياح الذى أتوا للاحتفال بنهاية رأس السنة.


بقلم رئيس التحرير

الحرام في السياسة "التركية / القطرية"!
  ليست «العلاقة الحميمة» بين قطر و«نظام إردوغان» فى تركيا، فى حاجة إلى «فض اشتباك» من أ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

د. فاطمة سيد أحمد
« فاريا ستارك» والإخوان ( 13 ) الجماعة وآية الله فى رباط لقيام إسرائيل من النيل للفرات
هناء فتحى
عن العشق والأسى والجنون.. حكايتان
مفيد فوزي
خواطر فنية
طارق مرسي
ذعر فى تل أبيب بعد نجاح «الممر»
حسين دعسة
دعوة جادة إلى الرقص!
د. حسين عبد البصير
«الفراعنة» فى أعمال نجيب محفوظ

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF