بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

19 يونيو 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

الصاعدون والهابطون فى بورصة «جـوجــل»!

560 مشاهدة

5 يناير 2019
كتب : رحمة سامي



رغم اعتماد الملايين من المصريين على محرك البحث جوجل فى الوصول إلى ما يريدون، فإن حصاد بحثهم فى عام 2018 وفقًا لمؤشرات البحث التى أعلنت عنها شركة جوجل كان معبرًا عن اختلاف الذوق العام والحالة المزاجية عن العام السابق.. فقد اختلفت النتائج عن أغلب الأحداث التى سيطرت على السوشيال ميديا والتى تصدرت ترندات العام باستثناء الملك المصرى نجم ليفربول «محمد صلاح».
بمقارنة ما بين عام 2017 وعام 2018، نجد أن اهتمامات المصريين فى محركات البحث لم تختلف كثيرًا، فى العام الماضى شغل بحث المصريين نتيجة الشهادة الابتدائية واحتل المركز الثانى البحث عن قرعة كأس العالم، وفى الدراما احتل مسلسل سلسال الدم المركز الأول، مباراة مصر والكاميرون انتخابات النادى الأهلى.
وتفصيلًا، فى الشخصيات كان الكابتن محمود الخطيب فى المركز الأول للشخصيات الأكثر بحثًا على جوجل عام 2017، ثم السياسى أحمد شفيق، والفنانة إليسا وكان المركز التاسع من نصيب نجم ليفربول محمد صلاح الذى حصد المركز الأول لهذا العام.
فى الأغانى حصلت أغنية باند كاريوكى والفنان طارق الشيخ «الكيف» على المركز الأول فى نتائج البحث، فى حين حصل حصل مهرجان «لأ لأ» على المركز الأول هذا العام ما يفسر سيطرة الأغنية الشعبية على عرش البحث فى مجال الأغنية فى العامين.
فى البرامج التليفزيونية ظل برنامج رامز جلال محتفظًا بالمركز الثالث فى عام 2017 إلا أن أسهمه تراجعت فى البحث للمركز الخامس عام 2018، فى حين تراجعت أسهم الفنان يوسف الشريف فى 2018 عن عام 2017 الذى احتل فيه المركز الثانى فى البحث بمسلسل «كفر دلهاب» ولم يحصد أى ترتيب فى عام 2018.
الأمر مشابه فى حالة الفنان أمير كرارة حيث حصل مسلسل «كلبش» لرمضان 2017 على المركز الرابع فى محرك البحث جوجل فى حين لم يحقق مسلسل «كلبش 2» مركزا  متقدما فى محرك البحث جوجل 2018، ارتفعت أسهم الفنان محمد رمضان فى رمضان 2018 بالبحث عن مسلسل «نسر الصعيد» الذى احتل المركز الأول على عكس مسلسل «الأسطورة» لـ رمضان 2017 الذى جاء فى المركز السادس.
أما فى مجال الطعام يبدو أن أذواق المصريين اختلفت تمامًا فى تناول الوجبات ما بين العامين حيث جاء فى المركز الأول البحث لعام 2017 على طريقة طبخ الخرشوف، والمركز الثانى طريقة عمل الزبادى.
وطغى على كلمات بحث المصريين، فى الملفات المختلفة « سياسيًا- اجتماعيًا- اقتصاديًا- فنيًا- رياضة-»، فكانت نتيجة الثانوية العامة هى المتصدر الأول فى 2018، وفى المركز الثانى جاء نادى «ليفربول» وفى المركز الثالث جاء اسم موقع «دعم مصر» الخاص بالخدمات الإلكترونية المتعلقة ببطاقة التموين، وتلاه فى المركز الرابع البحث عن «مسلسل نسر الصعيد» من بطولة محمد رمضان، وفى المركز الخامس كانت «معرفة اللجنة الانتخابية» بمناسبة انتخابات الرئاسة المصرية. فى حين احتل «كأس العالم» الصدارة، ثم «مهرجان القاهرة السينمائى»  فى دورته الـ 40، وبعده أتى «خسوف القمر» فى يوم 27 يوليو و«مهرجان الجونة ٢٠١٨» فى دورته الثانية.
فى قائمة الشخصيات كان الشخص الذى احتل المركز الأول هو «محمد صلاح»، لحقته فى المركز الثانى الفنانة اللبنانية «هيفاء وهبى»، ثم أتت رئيسة كرواتيا «كوليندا غرابار كيتاروفيتش» وفيما يخص المنافسات التى أشعلت السوشيال ميديا وكانت من أهم الترندات فى عام 2018 كخناقة «حمو بيكا ومجدى شطة» إلا أن نتائج جوجل أثبتت أن ليس كل ما يشعل السوشيال ميديا يلقى بصداه على بحث واهتمام المصريين لذلك لم تحصد خناقة الثنائى السابق أى ترتيب يذكر على بحث المصريين فى جوجل عام 2018.
والأمركذلك فيما يخص قضية الفنانة رانيا يوسف المشهورة «بفستان رانيا يوسف» والذى حقق أعلى نتائج فى ترندات السوشيال ميديا، إلا أن بحث جوجل أثبت أن المصريين كانوا يبحثون فى هذا الحدث على مهرجان القاهرة السينمائى وليس فستان رانيا يوسف ما ساعد فى احتلال المهرجان المركز الثالث فى الأعلى بحثًا فى تصنيف الأحداث.


بقلم رئيس التحرير

الثوابت المصرية في القضية الليبية
خلال لقائه، أمس الأول، مع رئيس مجلس النواب الليبى «عقيلة صالح»، أكد الرئيس «عبدالفتاح السيسى»، على موقف م..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

اسامة سلامة
ترحموا على الدكتورة مارجريت
د. مني حلمي
انتصار «إرادة الحياة»
محمد جمال الدين
ماذا حدث للمصريين؟
د. فاطمة سيد أحمد
« فاريا ستارك» والإخوان ( 12 ) الجماعة والنظام الإيرانى يعدمون (ناصر سبحاتى)
طارق مرسي
شفرة كازابلانكا
مفيد فوزي
خواطر فنية
عاطف بشاى
صالونات تنويرية
د. حسين عبد البصير
حكايات «ضمير العالم» فى مصر القديمة

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF