بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

19 مايو 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

محمد إبراهيم: الألعاب الفردية «مظلومة» فى بلدنا!

1188 مشاهدة

5 يناير 2019
كتب : نسرين عبدالرحيم



رغم دراسته بالأكاديمية البحرية وعمره الذى لم يتجاوز 20 عامًا لكن شغفه الشديد بالمصارعة الرومانية منذ الصغر جعله واحدًا من أبرز الأسماء على الساحة الدولية فى تلك اللعبة، حيث حصل على المستوى الأول فى بطولة إفريقيا (شباب وكبار) وعلى أول العالم، شباب وكبار أيضًا.. محمد إبراهيم الذى يعد أسطورة مصرية جديدة فى تلك الساحة التقته «روزاليوسف» لتتعرف أكثر على ما أنجزه هو والفريق المصرى وطموحاته والتحديات التى يواجهها.

متى بدأت ممارسة المصارعة الرومانية، وما الجوائز التى حصلت عليها؟
- بدأت ممارسة المصارعة الرومانية منذ أن كان عمرى 5 سنوات ثم انتقلت للمدرسة العسكرية بالإسكندرية تمرنت بها حتى وصلت للمنتخب عام 2014 وحصلت على المستوى الأول ثم  التحقت بالمنتخب ببطولة إفريقيا وحصلت على مستوى أول ثم فى عام 2015 لعبت بطولة إفريقيا وحصلت على أول أيضا ثم بطولة العالم فى البوسنة والهرسك وحصلت على ميدالية فضية ثم 2016 مصارعة إفريقيا (شباب) فى الجزائر، وكبار فى الإسكندرية وحصلت على أول، ثم سافرت إلى بطولة العالم فى فرنسا وحصلت على المستوى الثالث برونز ثم حصلت فى 2017 على الأول شباب والثانى كبار فى بطولة إفريقيا بالمغرب ثم فى 2018 حصلت على أول إفريقيا شباب وكبار فى نيجريا ثم ثانى دورة ألعاب البحر المتوسط بإسبانيا والتى كرمنى بها الرئيس عبدالفتاح السيسى ثم لعبة بطولة العالم شباب فى تشيكوسلوفاكيا وحصلت على الخامس على العالم، ثم بطولة عالم فى شهر 11 برومانيا وحصلت على المستوى الأول على العالم بعد غياب مصر 12 سنة عن الجائزة، أى منذ عام 2006 ألعب بطولات كبار.
 ما شعورك وقت أن كرمك الرئيس؟
- شعرت وقتها بالفخر بأن يكرمنى الرئيس، وأنا فى سن صغيرة، وتقدير لإنجازى، وكان التكريم فضية دورة ألعاب البحر المتوسط للمصارعة الرومانية.
 لماذا اخترت هذه اللعبة لتحترفها؟
- شعرت أنها تساعدنى فى الدفاع عن نفسى وتعطينى سرعة تصرف، ولى 15 عاما ألعب بطولات فيها، كما أننى كنت أعيش فى قرية عبدالقادر وكان هناك مركز شباب صغير وأحد أقاربى كان يمارس لعبة المصارعة ويأخذنى باستمرار لمركز الشباب للعب وتعلمت هناك المصارعة.
 هل اللعبة أخذت حظها بمصر؟
- الإعلام لا يلقى الضوء على الألعاب الفردية عموما بشكل كافٍ رغم أن الألعاب الفردية فى مصر أكثر إنجازا، بمعنى أننا فى مصر نحصد جوائز، فبعثة المصارعة الأخيرة عندما سافرت إلى أفريقيا حصدت 54 ميدالية.
 هل مصر متقدمة عالميًا فى اللعبة؟
- مصر متقدمة أفريقيًا وليس عالميًا، ولكن مؤخرًا حصولى وفريقى على الميدالية الذهبية وأول عالم رفع ترتيب مصر وجعل مصر تصل إلى المستوى السابع عالميًا.
ورغم أن الوزارة لا تدعم اللعبة بشكل جيد لكننا حققنا إنجازا وتخطينا دولا كثيرة جدا قوية مثل إيران وأمريكا وبيلا روسيا، رغم أن البلاد الأخرى تأتى بفرق كاملة ولديها استعدادات كبيرة من خلال مدربين وأطباء ولكن نحن يكون معنا مدرب واحد فقط، فقد كسبت روسيًّا رغم أنها اللعبة الشعبية الأولى فى روسيا.
 وماذا عن المكافآت؟
- هى أكبر مشكلة لأن صرف المكافآت من الممكن أن يأخذ 6 شهور حتى سنة «بطلوع الروح» وهى مكافأة البطولة أى تصرف لمن يحصلون على بطولات علمًا بأن سن الاعتزال فى المصارعة الرومانية 38 عامًا أى يجب على اللاعب تأمين مستقبله.
 وما مبلغ المكافأة؟
 - يتراوح ما بين 150 ألفا و200 ألف جنيه وهو مبلغ ليس كبيرا بالنسبة لشخص رياضى يصرف على نفسه طوال العام تدريبا شاقا.
 أصعب المواقف التى تعرضت لها أثناء اللعب؟
- قبل البطولة كنت مشاركا فى بطولة العالم للشباب وكنت أتوقع أن أحصل فيها على المركز الأول ولم يحدث، حيث حصلت على المستوى الخامس على العالم فحدث لى إحباط شديد وكنت فقدت الأمل ولا أريد أن أستمر فى المصارعة، ولكن من خلال المعسكر والمنتخب شجعونى وأصروا على أن أدخل البطولة وحرصت على التمرين حتى لعبت البطولة وحصلت على المستوى الأول، وكان ذلك بالنسبة لى مفاجأة كبيرة.
 ما نظام التمرين فى المصارعة الرومانية؟
- جرى فى التراك وجيم وتدريب مصارعة على البساط، مدة التدريبات أربع ساعات فى اليوم، ساعتان صباحا وساعتان فى المساء.
ما الذى تخطط له الفترة القادمة؟
- أستعد لأولمبياد طوكيو 2020 وأخطط أن أحصل على المستوى الأول 


بقلم رئيس التحرير

سقوط الشبكة الإعلامية للجماعة الإرهابية
قبل أيام.. كان أن انشغل «محمود حسين» أمين عام جماعة الإخوان [الإرهابية]، الهارب فى تركيا، برزمة من التقارير التنظيمية..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

طارق مرسي
«ليالى الحلمية».. ومنين بيجى الشجن
مفيد فوزي
خواطر فنية
عاطف بشاى
لجنة الفضيلة المستباحة
د. فاطمة سيد أحمد
«فاريا ستارك» والإخوان (8) انفراد: دور الجماعة فى الأسلحة الفاسدة
محمد جمال الدين
لا يحدث سوى فى رمضان
د. مني حلمي
أنور وجدى... أمير الانتقام وأمير السينما
حسين دعسة
حرب الصيف.. بالون إعلامى!
د. حسين عبد البصير
باسْم «الإله الواحد» فى معابد الفراعنة!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF