بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

22 يناير 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

سينما العالم.. كاملة العدد

168 مشاهدة

5 يناير 2019
كتب : أحمد قاسم



بعد أن طوينا صفحة عام 2018، ينبغى القول إن هذا العام كان عامًا استثنائيًا على مستوى السينما العالمية، وعلى المقياسين الفنى والتجارى، إذ شهدت الأعمال السينمائية سواء فى أوروبا أو الولايات المتحدة تنوعًا غير مسبوق بين الأفلام الرومانسية والتشويقية والموسيقية والواقعية، فضلاً عن الأرقام القياسية التى حققتها تلك الأعمال فى شباك الإيرادات، وذلك مقارنة بالأعوام المنصرمة.


وعلى مدار 2018، رأى عشاق السينما فى جميع أرجاء العالم إعلانات تشويقية للأفلام التى هم على موعد معها فى 2019، والذى يلوح للجميع أنه سيشهد منافسة شديدة لا تقل عن العام المنصرم، وطفرة سينمائية ودرامية لم يعهدها الجمهور من قبل، وعودة لأسماء عملاقة فى صناعة السينما مثل « كونتين تارانتينو» و«مارتن سكورسيزى» و«تيم بيرتون» وغيرهم.
ومن أهم الأفلام المرتقبة التى ستطرح فى عام 2019 ويتوقع لها نجاح شديد:
 ‏

The Upside
 

النسخ ة الأمريكية من الفيلم الفرنسى العظيم «The Intouchables»، والذى يحكى قصة الرجل الثرى الذى يقرر تعيين شاب فقير لخدمته بعدما أصبح قعيدًا إثر إصابته فى حادث، ومن المتوقع طرحه يوم 11 يناير الجارى، وهو من بطولة النجم «براين كرانستون» الذى يعرفه الجميع من مسلسل «Breaking bad»، والكوميديان «كيفين هارت».

Glass
 

الجزء الأخير من ثلاثية المخرج العبقرى «إم.نايت شاملون»، التى تضم فيلمى «Unbreakable» و«Split»، اللذين عشقهما الجمهور على مدار 20 عامًا، وهو من بطولة «بروس ويلز» و«صامويل إل جاسكون» و«جيمس ماكفوى»، ويسرد قصة 3 مرضى نفسيين تم إيداعهم مصحة لزعمهم أنهم يمتلكون قوى خارقة، فيما يهرب اثنان منهما من المستشفى.


Shazam
 

فى ظل المنافسة الشرسة بين شركتى «مارفل» و«دى سى»، تستعد الأخيرة لطرح فيلم جديد تستخدم فيه معادلة (الأكشن/كوميدى) التى حققت نجاحًا مدويًا مع أفلام شتى حملت اسم «مارفيل» على غرار « Deadpool» و» Thor: Ragnarok»، وذلك كمحاولة جديدة منها لتعويض فشل أفلام عالم «دى.سى» السينمائى DCEU، مثل فيلمى«Batman v Superman» و«Justice League».


فقد أعلنت «دى سى» منتصف العام الماضى أنها بصدد تحويل أحد أشهر شخصيات قصصها المصورة «Shazam» إلى فيلم روائى طويل، وسرعان ما طرحت الإعلان التشويقى الأول للفيلم الذى سيكون من بطولة «زاكرى ليفى» وإخراج «ديفيد ساندبيرج»، ومن المقرر طرحه فى السينما بحلول أبريل المقبل.

Avengers: End game
 

أحد أكثر الأفلام المنتظرة فى عام 2019، وخاتمة عالم «مارفل» السينمائى الذى ظهر للنور لأول مرة مع فيلم «Iron man» عام 2008، وحققت أفلامه الـ23 أرقامًا قياسية فى شباك التذاكر، وسيضم الفيلم جميع النجوم الذين ظهروا فى الأجزاء السابقة مثل «روبرت داونى جونيور»، و«جونيث بالترو»، و«كارين جيلان»، و«جيريمى رينر»، و«سكارليت جوهانسون»، و«جان فافريو»، و«كريس هيمسورث»، و«إيفانجلين ليلى»، وغيرهم.


‏Captain Marvel
 

الفيلم الثانى من عالم «مارفل» السينمائى الذى ستطرحه الشركة العملاقة فى مارس المقبل، وهو أول بطولة نسائية لـ«مارفل» لبطلة خارقة تجسدها النجمة الأمريكية «برى لارسون» التى تلعب دور «كابتن مارفل»، إحدى أقوى الشخصيات الخارقة فى هذا العالم المثير، والتى أصبح على عاتقها مهمة إنقاذ العالم من الشرير الرئيسى للسلسلة وهو «ثانوس».


The lion king
 

النسخة الروائية الطويلة من رائعة «ديزنى» الخالدة «الملك الأسد» التى حفظها جيل التسعينيات عن ظهر قلب، والتى تربعت على عرش أكثر الأفلام إيرادات فى التاريخ.


حصد إعلان الفيلم الجديد 50 مليون مشاهدة فى أقل من عشرة أيام، وهو إخراج «جان فافريو»، ومن بطولة نجمة البوب «بيونسيه» و«دونالد جلوفر»، و«سيث روجان»، و«شيوتيل إيجيوفور»، و«جيمس إيرل جونز»، وسيتم طرحه فى صالات السينما يوم 19 يوليو 2019.


‏Frozen 2
 

الجزء الثانى من فيلم «ديزنى» الشهير Frozen، والذى كسرت أرباحه حاجز المليار دولار ليصبح بذلك أحد أكثر الأفلام الكارتونية نجاحًا على الإطلاق. ومن المقرر طرحه بدور العرض فى نوفمبر 2019.


‏Pet Sematary
 

الفيلم المقتبس عن رواية بنفس الاسم لعراب أدب الرعب الأمريكى «ستيفن كينج» الذى اقترن اسمه بفيلم «It» ذى النجاح المدوى، وهو نسخة جديدة لفيلم قديم طرح فى السينمات عام 1989 من إخراج «مارى لامبرت»، التى أخرجت جزءًا ثانيًا منه عام 1992، إلا أن شركة «باراماونت» أعربت فى 2010، عن رغبتها فى اقتباس الرواية صاحبة الأعلى مبيعًا، بنكهة مختلفة، وأعلنت أنها ستطرحه فى أبريل المقبل.

Once upon time in Hollywood

الفيلم التاسع لمجنون هوليوود الأول «كونتين تارنتينو» وربما أكثر عمل يحمل اسمه، لاقى قدرًا هائلاً من الترقب لدى عشاق السينما، بيد أن جميع من قرأ سيناريو الفيلم وصفه بأنه أفضل فيلم كتبه «تارنتينو» على الإطلاق، ناهيك عن أنه مقتبس من قصة حقيقية وهى مذبحة «تشارلز مانسون» الشهيرة التى راحت ضحيتها الممثلة «شارون تيت» زوجة المخرج العظيم «رومان بولانسكى».
الفيلم أول بطولة تجمع بين النجمين «ليوناردو ديكابريو» و«براد بيت»، وأيضًا أول تعاون بين «تارنتينو» والعملاق «آل باتشينو» والنجمة «مارجو روبى»، ومن المتوقع عرضه فى يوليو 2019.

The Irishman
 

فى 2011، خرج العظيم «مارتن سكورسيزى» ليفجر مفاجأة مدوية تزامنًا مع عرض فيلمه «Hugo»، حيث أعلن أنه بصدد العمل على مشروعٍ جديد يتوج به ثنائية المافيا الرائعة «Goodfellas» و«Casino»، وأنه دخل فى مفاوضات مع ممثله المفضل «روبرت دى نيرو» ليؤدى دور البطولة، إلا أن المفاجأة الحقيقية كانت أنه ينوى التعاون مع «آل باتشينو» لأول مرة.
وفى 2014، أكد «باتشينو» أن «سكورسيزى» يعكف بالفعل على هذا المشروع، وبحلول 2016، أعلنت شركة «تيبريكا» التى يملكها «دى نيرو» أنها اشترت حقوق سيناريو الفيلم الجديد والذى سيكون بعنوان « The Irishman».
الفيلم يحكى قصة اختفاء النقابى الشهير «جيمى هوفى» وتورط المافيا الإيطالية فى هذا الأمر، ومن المقرر طرحه على شبكة «نتفليكس» العام المقبل، وهو أكثر أفلام «سكورسيزى» تكلفة من حيث الميزانية.


‏Joker


هناك شبه إجماع بين النقاد وعشاق السينما على أن هذا الفيلم يعتبر الفيلم الأكثر ترقبًا طرحه فى عام 2019، بيد أن إعلان شركة «دى.سى» عن طرح فيلم جديد يدور حول القاتل المجنون «الجوكر» وعدو «باتمان» «اللدود» ولا ينتمى لعالم «دى.سى» السينمائى، كان مغامرة هائلة، خاصة بعد فشل «جاريد ليتو» فى كسر لعنة الراحل «هيث ليدجر» حينما أدى تلك الشخصية فى الفيلم الفاشل جماهيريًا ونقديًا «Suicide Squad».
الأمر الذى يجعل الكثيرين ينتظرون هذا الفيلم هو أنه سيكون من بطولة الموهوب «خواكين فينكس»والعظيم «روبرت دى نيرو»، رغم تحفظ البعض على اقتران اسم المخرج «تود فيلبس» بالعمل، بيد أنه يخوض هو الآخر مغامرة كبيرة مع الفيلم الذى يعتبر مختلفًا عن أعماله السابقة وأشهرها الثلاثية الكوميدية «The Hangover»، ومع ذلك فإن جميع الآراء جاءت إيجابية عند طرح أول إعلان تشويقى للفيلم، الذى سيطرح للجمهور فى أكتوبر المقبل.


بقلم رئيس التحرير

100 سنة من الحب والحرية
[عندما توفى الأديب الفرنسى الكبير «فيكتور هوجو» قالوا: اليوم يدفن أكثر من قلم!.. فقد كان متعدد المواهب.. وكذلك كان &l..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
أسئلة عن الحصانة والكيدية وغيرها
د. فاطمة سيد أحمد
أين الظواهرى.. أين القاعدة؟
عصام زكريا
من أين يأتى كل هذا الخوف؟
عاطف بشاى
تسقط الرجعية!
طارق مرسي
مجلس الخطيب بقلم إحسان عبدالقدوس
د. حسين عبد البصير
حضارة «المايا» تبوح بأسرارها!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF