بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

18 يونيو 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

نرشح لك 12 عنوانًا فى معرض الكتاب

499 مشاهدة

19 يناير 2019
كتب : ايمان علي



 

نطرح بدءا من هذا العدد؛ عددا من العناوين التى لا يجب أن يفوتكم اقتناؤها فى معرض القاهرة للكتاب الذى يفتح أبوابه هذا الأسبوع، فى الرابع والعشرين من هذا الشهر.


انتخبنا كتبًا نتوقّع أهميتها، أو نعرف أهميتها لأنها صدرت قبيل افتتاح المعرض بأيام، وندعو قراءنا للاستفادة من خصومات الناشرين الحكوميين والقطاع الخاص طيلة فترة المعرض، ونتمنى لهم قراءة ممتعة ومفيدة. تذكّر.. هذا العام ينتقل معرض الكتاب إلى مقرّه الجديد فى القاهرة الجديدة؛ ومع بُعد المكان؛ تزداد أهمية إعداد قائمة- نتمنى أن تستفيد من قائمتنا فى روزاليوسف- بأهم وأبرز ما يجب شراؤه، فربما تُقرّر أن تكون زيارتك هذه المرة الأولى والأخيرة طيلة أيام المعرض.


دار الكرمة


1) «انتصار للسينما» الجزء الثانى من خطابات محمد خان لسعيد شيمى، يحكى فيه عن بداياته السينمائية والتحديات التى واجهها وأفكاره وطموحاته.
2) «ظلام مرئى: مذكرات الجنون» وهى مذكرات الروائى الأمريكى وليام ستايرون، وفيها يحكى عن تجربته فى الإصابة بالاكتئاب وشفائه منه، ترجمها أنور الشامى.


3) «اعتراف منتصف الليل» رواية جورج دوهاميل الطليعية وشخصيّتها الرئيسية «سالافان» التى تعد علامة فى الأدب على غرار شخصيّتى «هاملت» و«دون كيخوتة». الرواية من ترجمة محمد مفيد الشوباشى.


ومن المتوقّع أن تثير الدار ضجة بإصدارها رواية للمستشارة د. نهى الزينى، والتى كانت طرحتها قبل أيام بعنوان «بلا وطن»، أما المثير فهو أن قائمة الدار المشاركة فى معرض الكتاب، والتى توزّع لمن يطلب من الصحفيين قد خلت من ذكر رواية الزينى المعروف دفاعها المستميت عن الإخوان وعناصرها. عدا ذلك تقدّم الدار طبعة جديدة من رواية لطيفة الزيات «صاحب البيت»، وتحتوى على مجموعتين قصصيتين هما الوحيدتان اللتان كتبتهما الزيات وهما «الرجل الذى عرف تهمته» و«الشيخوخة».


دار العين


1) «السياسة الثقافية فى عهد ثروت عكاشة» لمحمد سيّد ريّان، كتاب يتتبّع بدقّة دور ثروت عكاشة فى الحياة والسياسات الثقافية لمصر، والصورة التى كانت عليها وزارة الثقافة فى أدقّ حقبة تاريخية فى مصر.


2) «دعاة السوبر ماركت» كتاب الكاتب الصحفى وائل لطفى، الذى يستكمل فيه بحثه فى ظاهرة الدعاة الجدد، الذى سبق أن صدر فى كتاب عن نفس الدار.
3) «أوراق القضية 805.. مقتل الأنبا إبيفانيوس» للصحفية سارة علام. الكتاب كما هو واضح من عنوانه يكشف تفاصيل القضية التى هزّت الوسط الكنسى أواخر العام الماضى.


دار ميريت


1) تحتفل الدار بعشرين عامًا على تأسيسها تزامنا مع خمسين عامًا من عمر معرض القاهرة للكتاب، ومن أبرز العناوين التى تُغرى باقتنائها من دار ميريت؛ كتاب الدكتور عماد أبوغازى «1517 الاحتلال العثمانى لمصر وسقوط دولة المماليك». يبحث أبوغازى فى التاريخ عن إشكالية الغزو والفتح، ويتتبّع تاريخ المنطقة من واقع «الاحتلال» العثمانى، مثلما يؤكّد.


2) «الفاشية الإسلامية» كتاب حامد عبدالصمد، الكاتب والباحث المصرى المقيم فى ألمانيا منقولاً إلى اللغة العربية بتحرير رامى بعد ثلاثة أعوام من صدوره فى فرنسا وإثارته الجدل بانتقاده اللاذع للإسلام السياسى.


3) وكتاب أمير سالم الجديد «الهروب الكبير للإخوان».


وبغلاف لافت ومُعتنى به بشدة؛ يُصدر للشاعر المصرى المقيم فى هولندا عماد فؤاد ديوانه تحت عنوان: «تلك لغة الفرائس المحظوظة».


دار الكتب خان


1) تطرح الجزء الأول من سيرة حياة فرانز كافكا بعنوان «كافكا: السنوات الأولى» من تأليف راينر شتاخ وترجمة عن الألمانية للدكتورة هبة الله فتحى. حاول أن تستفيد من الخصومات التى تتيحها الدار كل عام أثناء المعرض، لأن إصدارات الكتب خان مرتفعة فى قيمة بيعها، لكن لأن هذا الكتاب الضخم مهم جدًا فى تتبع السيرة الأدبية الأهم للأديب التشيكى الخالد، وهى حصيلة عشرين عامًا قضاها المؤلف فى البحث عن الوثائق والتدقيق فى المراجع. سيلى الجزء الأولى من ثلاثية السيرة؛ الجزءان الثانى والثالث: «كافكا: السنوات الحاسمة»، و«كافكا: سنوات الإدراك».
2) المفاجأة الأجمل صدور رواية «وزارة السعادة القصوى» لأروندهاتى روى، وهى بمثابة ملحمة روائية عن سنوات الهند الصعبة. وهى بترجمة الشاعر والمترجم أحمد شافعى. نشرت الرواية فى لغتها الأصلية فى عام 2017 ووصلت إلى القائمة الطويلة للبوكر العالمية، ونالت استحسانًا بالغًا حول العالم. ومن المعروف عن أروندهاتى روى أنها كاتبة وناشطة سياسية هندية، و«وزارة السعادة القصوى» هى روايتها الثانية بعد «رب الأشياء الصغيرة» عام 1997.
3) «طرق الرب» رواية شادى لويس الشائكة، يحفر الكاتب فى التاريخ الاجتماعى والسياسى المصرى، من خلال الجماعة المسيحية. راصدًا معاناة المسيحيين مع بيروقراطية الكنيسة والمؤسسة والسياسة. والعنوان إحالة لعبارة «ما أعجب طرقك يا رب» كأنها جملة ختامية مناسبة لمعاناة حياتهم.


بقلم رئيس التحرير

الثوابت المصرية في القضية الليبية
خلال لقائه، أمس الأول، مع رئيس مجلس النواب الليبى «عقيلة صالح»، أكد الرئيس «عبدالفتاح السيسى»، على موقف م..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

اسامة سلامة
ترحموا على الدكتورة مارجريت
د. مني حلمي
انتصار «إرادة الحياة»
محمد جمال الدين
ماذا حدث للمصريين؟
د. فاطمة سيد أحمد
« فاريا ستارك» والإخوان ( 12 ) الجماعة والنظام الإيرانى يعدمون (ناصر سبحاتى)
طارق مرسي
شفرة كازابلانكا
مفيد فوزي
خواطر فنية
عاطف بشاى
صالونات تنويرية
د. حسين عبد البصير
حكايات «ضمير العالم» فى مصر القديمة

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF