بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

23 فبراير 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

لغتنا الجميلة «3»

168 مشاهدة

26 يناير 2019
كتب : جيهان المغربي



إذا كان علماء اللغة قد اختلفوا حول نشأة اللغة العربية، وأول من تحدث بها، إلا أنهم اتفقوا على أن اللغة العربية هى أقدم اللغات.. وأبرز ما يقاس به قدم اللغة هو مدى استمراريتها على مر الزمان.. واللغة العربية الفصيحة نشأت فى شمالى الجزيرة العربية منذ القدم.. وتصنف اللغة العربية ضمن مجموعة اللغات السامية الوسطى، أى ضمن اللغات السامية الشمالية الغربية التى تشمل اللغة الآرامية والعبرية والكنعانية والسنسكريتية وهى أقرب اللغات السامية للعربية.. وتصنف اللغة العربية على أنها أقدم اللغات لاستطاعتها الحفاظ على أدبها وخصائصها من حيث مفرداتها وتراكيبها وقواعد نحوها وصرفها على مدى ما يقرب من خمسة عشر قرنًا من الزمان عكس اللغات القديمة الأخرى التى فقدت الكثير من ألفاظها وقواعد نحوها وصرفها ولم يعد أغلب أهلها يتكلمون بها اليوم.. ويرجع استمرارية اللغة العربية حية حتى يومنا هذا وإلى آخر الزمان بسبب نزول القرآن الكريم باللغة العربية وهو تشريف لم تحظ به أية لغة من لغات العالم قديمًا أو حديثًا. ولا يمكن أداء شعائر الإسلام إلا باللغة العربية من صلاة وقراءة قرآن مما رفع شأنها وضرورة الاهتمام بها والحفاظ عليها فهناك نحو مليار وثمانمائة مليون مسلم حول العالم يؤدون شعائرهم الدينية باللغة العربية.
واللغة العربية أكثر اللغات قدرة على استيعاب وفهم المعانى الجليلة وتمتاز بأنها لغة فضفاضة واسعة المدى وقد تطورت ومرت بعدة مراحل حتى وصلت لما هى عليه الآن.. وكانت أزهى عصور اللغة العربية بعد الفتوحات الإسلامية فقد انتشرت انتشارًا كبيرًا شرقًا وغربًا وأصبحت الشعوب الأعجمية بعد الفتح الإسلامى تتحدث العربية كلغة إضافية إلى جانب لغتها الأم خاصة أن اللغة العربية كانت فى هذه الفترة هى لغة الأدب والعلم فى ظل الخلافة الأموية والعباسية وقدعبر الأدباء والشعراء والعلماء العرب والعجم عن أفكارهم بالعربية وتم كتابة آلاف المجلدات والمخطوطات والمؤلفات حول مختلف المواضيع بلسان العرب .. واستمر الازدهار حتى جاء الغزو التتارى بقيادة هولاكو والذى قام بتدميرالحضارة والثقافة العربية وحرق المكتبات والكتب والوثائق.. وبعد انتصار المسلمين على التتارانشغلوا بمحاولة إصلاح ما تم تدميره وأهملوا اللغة العربية التى أخذت فى التراجع على مدار أربعة قرون حتى نهاية القرن التاسع عشر حين بدأ شعراء المهجر من أهل الشام فى إعادة إحيائها ونظم الشعر بها وظهور الصحافة العربية فى مصر والشاعر أحمد شوقى الذى نظم قصائده باللغة العربية الفصحى.
ويقول البعض إن اللغة العربية هى أقرب اللغات إلى اللغة السامية الأم لاحتفاظها بعناصر قديمة تعود إلى اللغة الأم أكثر من أى لغة أخرى.. ففيها أصوات ليست موجودة فى أى من اللغات السامية مثل : غ ،ح،خ،ض،ظ،ث،ذ.. وأيضًا احتفاظها بالخصائص النحوية والصرفية وعلامات الإعراب للغة السامية الأولى.. ويعتبر معجم العربية الفصحى ثروة لفظية ضخمة لا يعادلها أى معجم سامى آخر مما جعلها عونًا لعلماء الساميات فى إجراء المقارنات اللغوية وقراءة النصوص السامية القديمة كالأكادية والفينيقية والأوجاريتية وحتى نصوص التوراة العبرية.. وهناك الكثير مما يقال حول أن اللغة العربية هى أم اللغات. 
 


بقلم رئيس التحرير

وثائق الإرهاب القطري في شمال إفريقيا
من فوق وثائق ساخنة، لم تُهدِّئ من حرارتها برودة الطقس.. كانت الأنباء الواردة من المغرب العربى، مساء أمس الأول، أشبه بقنبلة جديدة ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
محمد جمال الدين
وصاية ليست فى محلها !
رشاد كامل
قصة اكتشاف روزاليوسف لمذكرات سعد زغلول!
د. فاطمة سيد أحمد
كيف يحمى الجيش الديمقراطية ؟
هناء فتحى
لماذا تقع الجميلات فى غرام الأوغاد؟!
د. حسين عبد البصير
ملامح الشخصية المصرية
د. مني حلمي
لماذا إذن يحاصروننا بالفتاوى؟

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF