بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

24 اغسطس 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

تفاصيل 6 مبادرات رئاسية للحفاظ على صحة المصريين

616 مشاهدة

2 فبراير 2019



قبل نحو 8 أشهر، وقف الرئيس عبدالفتاح السيسى أمام أعضاء مجلس النواب، ليؤدى القسم الدستورى لولايته الثانية رئيسًا لمصر، وأطلق عدة تعهدات بمثابة برنامج انتخابى جديد له جاء فيه «سنضع بناء الإنسان المصرى على رأس أولويات الدولة خلال المرحلة القادمة يقينًا منى بأن كنـز أمتنا الحقيقى هو الإنسان والذى يجب أن يتم بناؤه على أساس شامل ومتكامل بدنيًا وعقليًا وثقافيًا».

ومنذ تعهد الرئيس بأن تكون ملفات وقضايا التعليم والصحة والثقافة فى مقدمة الاهتمامات من خلال إطلاق حزمة من المشروعات والبرامج الكبرى على المستوى القومى من شأنها الارتقاء بالإنسان المصرى، لا يكاد يمر شهر إلا وتشهد مصر إطلاق حملة قومية كبرى،كان للصحة نصيب الأسد منها، بإطلاق أكبر مسح شامل فى العالم، وما سبقه وتلاه من إجراءات ساهمت بشكل كبير فى اكتشاف الأمراض وعلاجها.
نستعرض فى التقرير التالى أبرز 6 مبادرات رئاسية فى مجال الصحة:



1 - 100 مليون صحة

تعد أضخم مسح طبى فى العالم، حيث تستهدف توقيع الكشف الطبى على ما يزيد على 50 مليون مواطن للبحث والقضاء على فيروس سى، وإجراء المسح الطبى للمواطنين، واكتشاف الأمراض المزمنة مثل السكر والسمنة، انطلقت المبادرة خلال شهر أكتوبر من العام الماضى على ثلاث مراحل من المقرر لها أن تستغرق عامين وبدأت فى 9 محافظات، وفى ديسمبر الحالى أضيفت إليها 11 محافظة أخرى، وستبدأ المرحلة الثالثة فى مارس المقبل، ونجحت الحملة حتى الآن فى توقيع الكشف على ما يقرب من 30 مليون مواطن.
وتنظم مبادرة «100 مليون صحة» بالتعاون بين الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولى، وتضم مئات الفرق الطبية تضم آلاف الأطباء والممرضين والتقنيين يتولون مهمة فحص صحة المصريين، للكشف عن الإصابات بفيروس سى والأمراض غير السارية، بين كل المصريين الذين تتخطى أعمارهم 18 عامًا، وطلاب المدارس، وقدم البنك الدولى للحكومة دعمًا تقنيًا فى الحملة إلى جانب تمويل بلغ 133 مليون دولار مُخصصة لفحص المستهدفين و129 مليون دولار أخرى لعلاج مرضى «فيروس سى».


2-  المستشفيات النموذجية

من أولى المبادرات التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى ولايته الثانية وبالتحديد فى يوليو 2018، بهدف النهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين ويتضمن تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجىًا فى كل المحافظات، ويهدف المشروع لتأهيل وإعداد المحافظات لتطبيق قانون التأمين الصحى.
مشروع المستشفيات النموذجية، تقدر تكلفته بأكثر من 6 مليارات جنيه، يشمل تطوير 48 مستشفى على مستوى الجمهورية لتكون نموذجية، منها 29 تابعة لوزارة الصحة، و19 تابعة لوزارة التعليم العالى، سيكون بها جميع التخصصات مثل جراحات القلب المفتوح، والمخ والأعصاب، والتخصصات الجراحية الدقيقة، وستغطى جميع محافظات الجمهورية، وتقدم أعلى مستويات الخدمة الطبية للمواطنين، دون تحملهم أى أعباء مالية إضافية، حيث تقدم الخدمات الطبية من المستوى الثالث من الرعاية الصحية، بأعلى خدمة يمكن أن تقدم للمريض فى المستشفى.
وتتضمن قائمة المستشفيات «الزهور العام ببورسعيد، السويس للتأمين، الإسماعيلية العام، سمالوط العام بالمنيا، دمياط التخصصى،بنها التعليمى، الغردقة العام بالبحر الأحمر، دمنهور التعليمى بالبحيرة، مطروح العام، شرق المدينة جمال عبدالناصر بالإسكندرية، قنا العام، مبرة أسيوط، الهلال للتأمين الصحى بسوهاج، الخارجة بالوادى الجديد، المجمع الطبى للتأمين الصحى بالغربية، شبين الكوم التعليمى بالمنوفية، العريش العام بشمال سيناء، الأقصر الدولى،الطور بجنوب سيناء، معهد ناصر وأحمد ماهر التعليمى بالقاهرة، العجوزة بالجيزة، المنصورة الدولى بالدقهلية، الأحرار التعليمى بالشرقية، كفر الشيخ العام، الفيوم للتأمين الصحى».


3 - إنهاء قوائم الانتظار

من المبادرات التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى لإنهاء قوائم الانتظار لتحقيق أعلى معدلات نجاح فى إجراء الجراحات العاجلة، وحققت المبادرة فى مرحلتها الأولى التى انطلقت فى من 6 يوليو 2018 نسبة نجاح كبيرة، حيث تم إجراء 83180 عملية جراحية، من خلال مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، وجهات أخرى، بإجمالى تكلفة وصل إلى ما يزيد على 903 ملايين جنيه.
استهدفت الحملة إنقاذ حياة آلاف المواطنين، وتقليل مدد الانتظار لإجراء التدخلات التى وصلت فى بعض الحالات لأكثر من ثلاث سنوات، وتخفيف العبء المادى عن كاهل الأسر المصرية والحد من الفقر نتيجة المرض.
ودشنت وزارة الصحة، المرحلة الثانية 2019 من المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار للتدخلات الحرجة، والتى تتضمن استمرار العمل بمنظومة الانتهاء من قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة لمدة ثلاث سنوات قادمة بالمجان تمهيدًا لإطلاق مشروع التأمين الصحى الشامل.
شارك فى المبادرة 157 مستشفى من التدخلات الجراحية المطلوب القضاء على قوائم الانتظار بها فى 9 تخصصات تتضمن (جراحات القلب المفتوح، وقسطرة القلب، وزراعة قوقعة الأذن، وجراحات العيون، وجراحات العظام، وجراحات الأورام، وزراعة الكلى، وجراحات المخ والأعصاب، وزراعة الكبد).


4 - أمراض طلاب المدارس

فى ديسمبر الماضى، أعلنت وزارتا الصحة والتعليم عن مسح للكشف عن أمراض الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المدارس الابتدائية (الحكومية الرسمية، والرسمية المتميزة، والخاصة، والأزهرية)، والتى من المقرر أن تنطلق مع بداية التيرم الثانى،فى الفترة من 12 فبراير حتى 10 أبريل 2019.، وستجرى على (3) مراحل، تبدأ المرحلة الأولى خلال الفترة من (12/2/2019 إلى 28/2/2019) بمحافظات (الفيوم، ودمياط، وأسيوط، ومطروح، وبورسعيد، وجنوب سيناء، والقليوبية، والبحيرة، والإسكندرية، والجيزة).
المرحلة الثانية تبدأ خلال الفترة من (1/3/2019 إلى 20/3/2019) بمحافظات (القاهرة، والسويس، والإسماعلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبنى سويف، وسوهاج، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، وأسوان، والأقصر)، وتبدأ المرحلة الثالثة خلال الفترة من 21/3/2019 إلى 10/4/2019 بمحافظات (الدقهلية، والشرقية، والغربية، وقنا، والمنيا، والوادى الجديد).


5 - الكشف المبكر عن سرطان الثدى

أطلق وزارة الصحة منتصف الشهر الماضى مبادرة جديدة للكشف المبكر عن سرطان الثدي؛ بدأت فى محافظتى القاهرة والإسكندرية كمرحلة أولى،بعد نجاح الوزارة، ممثلة فى الإدارة العامة للأشعة، فى إجراء الكشف المبكر عن 23 ألف سيدة فى 11 محافظة التى تنفذها الوزارة تحت مسمى «البرنامج القومى لصحة المرأة» خلال عام 2018، باستخدام 12 وحدة متنقلة.
أكدت الوزارة توفير كافة الكواشف اللازمة للكشف المبكر عن سرطان الثدى للسيدات بالمجان، كما أنه سيتم عمل خريطة لسيارات الفحص المبكر عن سرطان الثدى على أن تجوب كل المحافظات بشكل منتظم وتقديم خدمات متميزة للمنتفعات بالمجان.


6 - نور حياة

مبادرة لمكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار، وتعد آخر مبادرات الاهتمام بصحة المصريين التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ ودعمها بمليار جنيه من صندوق تحيا مصر ويجرى تنفيذها فى جميع محافظات الجمهورية، وتستهدف خدمة حوالى مليونى مواطن، وإجراء ما يزيد على 200 ألف عملية جراحية للحد من ضعف وفقدان الإبصار.
وتستهدف المبادرة خمسة ملايين تلميذ فى أول مرحلة علاج يمثلون 50% من عدد المدارس، وسيتم العمل بالقوافل فى المبادرة وفق تصريحات لمحمد مختار المتحدث الإعلامى لصندوق تحيا مصر فى 7 فبراير الجارى.

 

السيسى يوجه بسرعة الانتهاء من استعدادات المرحلة الأولى للتأمين الصحى

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكومة بسرعة الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بالبدء فى المرحلة الأولى للمشروع القومى للتأمين الصحى الشامل ببورسعيد، مع مراعاة اتساق عملية ميكنة المشروع مع الإطار العام لخطط ميكنة مؤسسات الدولة، وتوفير الإمكانات المتاحة لتجهيز المستشفيات التى سيطبق بها النظام الجديد.
وطالب الرئيس، خلال اجتماعه الخميس الماضى، مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بالاستمرار فى تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمنظومة المتكاملة للقضاء على قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، تمهيدًا لتولى المشروع القومى للتأمين الصحى الشامل حين انطلاقه مسئولية التعامل مع الحالات الطبية المماثلة.
وذكر السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن وزير المالية ووزيرة الصحة أكدا خلال الاجتماع الانتهاء من تحديد المحاور الأساسية لمنظومة ميكنة مشروع التأمين الصحى الشامل بمحافظة بورسعيد ووضع المواصفات الفنية المطلوبة، مع استعراض الموقف الإنشائى فى هذا الصدد لتأهيل وتجهيز المستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة.
وأضاف السفير بسام راضى أن الدكتورة هالة زايد استعرضت كذلك الموقف بالنسبة لمشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما، وذلك من خلال خارطة طريق تشمل الأطر الخاصة بالمشروع بما فيها تحديد المواصفات الفنية والقياسية ومتطلبات التمويل واختيار المراكز التى ستجرى عملية التجميع والبدء فى تجهيزها والتحضير لإنشاء مصنع للبلازما بالاستعانة بالخبرات الدولية المتخصصة فى هذا المجال.
 


بقلم رئيس التحرير

وثائق الدم!
يَقُول «الإخْوَان» عَلى اللهِ الكَذِبَ، وهُم يَعْلمُون.. يُخادعُون.. يزيفون.. فإذا انكشفت حقيقة ما يفعلون، فَفَريقًا ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
عاطف بشاى
العملية الإرهابية.. وعودة برهامى
د. فاطمة سيد أحمد
حرائر (البنّا)  والقيادات الأُول للأخوات (٢)
هناء فتحى
من قتل  «جيفرى أبستين»؟
اسامة سلامة
رسائل مباراة السوبر الأوروبى
د. ايريني ثابت
رقعة الشطرنج الفارغة!
طارق مرسي
الأهلى والزمالك فى مصيدة «خيال المآتة»
د. حسين عبد البصير
متحف مكتبة الإسكندرية.. هدية مصر للعالم

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF