بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

24 اغسطس 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

رحلة «كاسبروف المصرى»!

396 مشاهدة

9 فبراير 2019
كتب : نسرين عبدالرحيم



الشطرنج لعبة لا يمارسها إلا العباقرة، ورغم ذلك مهدور حقها إعلاميًا، لكن أبطالها حققوا نتائج جيدة لمصر على المستويين القارى والعالمى.
«روزاليوسف» التقت أدهم محمد فوزى، المُلقب بالفتى الذهبى والذى حصل على بطولة إفريقيا مركز أول منفردًا، وهو قصة نجاح لأنه بدأ فى ممارسة الشطرنج وهو ابن 9 سنين، حتى وصل إلى مرحلة الاحتراف أيضًا وهو ابن 19 عامًا.. أدهم فوزى قال إن مصر تتواجد ضمن أفضل 50 دولة على مستوى العالم فى الشطرنج، واللعبة تريد مزيدًا من الاهتمام فى مصر، بل يجب تدريسها فى المناهج كما فعلت روسيا وأمريكا، مشيدًا فى الوقت ذاته بما تفعله مصر فى تحملها مصاريف السفر والبوكيت مانى للاعبين وخاصة الشباب.
 متى بدأت لعب الشطرنج؟
- ألعب الشطرنج وأنا عمرى 9 سنوات، والآن عمرى 19 عامًا وألعب الشطرنج باحتراف، وبدايتى مع اللعبة حينما كنت أرى والدى وعمى يلعبان أمامى، فبدأت أتعرف على اللعبة وقواعدها وعشقتها، لذلك بحثت عن كتب متخصصة فى اللعبة وبرامج على الكمبيوتر للمبتدئين، وبعد ذلك تولانى مدرب.
 هل الدراسة النظرية للشطرنج أفضل..وما الذى تحتاجه اللعبة؟
- الفكرة العامة أن الشطرنج لعبة عادية مثل الطاولة، وهذه فكرة غير دقيقة، لأنها تتطلب ذكاءً وجهدًا وتدريبًا ذهنيًا وهناك إحصائية تقول إن هناك 10 آلاف كتاب عن اللعبة يألفهم مدربون ولاعبون كل عام.
 أبرز مشاركاتك مع المنتخب؟
- شرُفت بتمثيل منتخب مصر الأول فى أولمبياد الشطرنج، وفى كأس القارات 2017، وحصلت على ميدالية برونزية والمركز الثالث فى البطولة الدولية الفرانكوفونية 2018، وحصلت على ميدالية ذهبية فى أولمبياد الشطرنج بجورجيا.
 ما الجوائز التى حصلت عليها خلال مشوار السنوات العشر؟
- حصلت على جميع بطولات إفريقيا والعرب التى شاركت فيها، وكلها كنت مركز أول منفردًا بلا هزيمة، وهى 5 بطولات إفريقية متتالية، 2011 و2012 و2013 تحت 12 عامًا، وعام 2013 حصلت على كأس بطولة إفريقيا المركز الاول تحت 14 عامًا، وعام 2014 حصلت على كأس بطولة إفريقيا المركز الأول تحت 14 عامًا، وعام 2015 حصلت على كأس أولمبياد العرب المركز الأول تحت 20 عامًا، وفى 2016 حصلت على كأس بطولة إفريقيا المركز الأول تحت 18 عامًا، وفى 2018 حصلت على كأس بطولة إفريقيا المركز الأول تحت 18 عامًا.
كما حصلت على لقب أستاذ اتحادى فى سن الحادية عشرة، وحصلت على لقب أستاذ دولى فى سن الخامسة عشرة وفى يوليو 2015 أصبح ترتيبى الثالث فى مصر بين أفراد منتخب مصر الدولى للكبار وأنا أصغر لاعب مصرى ينضم لمنتخب مصر تحت 15 سنة.
 كيف دخلت عالم البطولات وأنت صغير السن؟
- بدأت ببطولة المدرسة التى تقام فى مكتبة الإسكندرية وشاركت بها وأنا ابن 10 سنين –أى فى المرحلة الابتدائية- وتحديدًا فى يناير 2010، وحصلت على مركز أول بطولة المدارس وفى نفس العام شاركت فى بطولة الجمهورية وحصلت على المركز الثالث فيها وعرفنى الناس، ولأن نادى الاتحاد السكندرى يدعم اللاعبين الحاصلين على مراكز متقدمة تم ترشيحى لبطولة إفريقيا فى زامبيا 2011، وحصلت على المركز الأول تحت 11 سنة، ومن هنا قرأت كتبًا وأحضرت مدربين لتدريبى، وبعد ذلك تأهلت لبطولة العالم للناشئين وكانت أولى بطولة خارج إفريقيا، ثم اشتركت فى بطولة العالم 5 مرات.
 وماذا عن الجائزة المادية؟
- البطولات الإفريقية والعربية غير مخصص لها جوائز مادية، لكن الدولة تدعم الحاصلين على البطولة، والتقيت وزير الرياضة، وكان هناك دعم مادى صغير، فمثلًا فى بطولة إفريقيا للناشئين كان هناك مبلغ حوالى 1000 جنيه من الدولة كدعم، والدولة تلتزم بالسفريات والإقامة ومصاريف يومية.
 من مشاهير اللعبة الذين تتابعهم؟
- اللاعب «جارى كاسبروف» بطل العالم من روسيا وكان من أكثر الذين احتفظوا ببطولة العالم لأكثر من 20 عامًا، و«بوبى فيشر» بطل عالم أمريكى وهناك بطل العالم الحالى «ماغنس برلسن» من النرويج.
 ومحليًا؟
- لدينا الدكتور «باسم أمين» أفضل لاعب مصرى وعربى وإفريقى وتصنيفه حاليًا أنه من أفضل 30 لاعبًا على مستوى العالم وبطل إفريقيا والعرب لسنوات كثيرة من أول 2009 حتى الآن.
 ما أكثر الدول اهتمامًا باللعبة؟
- أكثر الدول شهرة فى اللعبة روسيا وأمريكا والصين والهند، فمسؤولو هذه الدول ينظمون البطولات ويكرمون اللاعبين ويسفرونهم للخارج، وللشطرنج فوائد كثيرة منها أنه يقلل أعراض الزهايمر وينشط المخ ويعلم الصبر والتخطيط وكيفية التغلب على المشاكل.
 هل هناك سن متعارف عليها عالميًا للاعتزال؟
- سن الاعتزال من 40 إلى 50 سنة لأن مستوى تركيز الإنسان ينخفض فى هذه المرحلة العمرية.
 كم عدد ساعات التدريب؟
- ساعات التدريب من 6 :7 ساعات يوميًا، لكن الذى يريد ممارسة الشطرنج للاستمتاع لا يحتاج إلى تمرين، فالعقل به عضلات الشطرنج ينشط عضلات المخ عند تقليل التمرين قوة العضلة تقل.
 هل هناك مراحل للعب عند المحترفين؟
- الشطرنج يقسم لثلاث مراحل، الأولى تسمى الافتتاح، أى محفوظات لا تعتمد على التفكير بدرجة كبيرة، بل تعتمد على الحفظ، والثانية وسط الدور، والثالثة تسمى النهايات، وكل مرحلة من هذه المراحل لها كتب وطرق تدريب مختلفة.
 ما الذى تعلمته من الشطرنج؟
- تعلمت التفكير المنطقى والتخطيط وكيفية اتخاذ القرار والصبر.
 وبما تنصح الشباب؟
- تعلم الشطرنج وأخذ فكرة عنه، وتعلم قوانينه.
 أحلامك؟
- حاليًا أنا أستاذ دولى، ومنحنى هذا اللقب الاتحاد الدولى بعد الإنجازات التى حققتها، وهو ثانى أعلى لقب فى الشطرنج فهو يقسم إلى أستاذ اتحادى وأستاذ دولى وأستاذ دولى كبير، وهذا اللقب لم يحصل عليه سوى 5 لاعبين فقط من مصر.
 ما المواقف الصعبة التى تعرضت لها؟
- فى إحدى المباريات الخاطفة التى لا يتجاوز الوقت المحدد لها عن دقائق معدودة، أصبت برعب شديد من انتهاء الوقت قبل أن أنتهى، لكن الحمد لله حصلت على المركز الأول فى بطولة إفريقيا.
 ما تصنيف مصر فى الشطرنج على العالم؟
- مصر مصنفة من أفضل 50 دولة على العالم.
 ما المشاكل التى تواجه الشطرنج فى مصر؟
- أطالب المسئولين بنشر اللعبة فلعبها مقتصر على عدد قليل وفئات محددة، واللاعبون المسجلون فى الاتحاد الدولى للشطرنج 1000 لاعب فقط وهو عدد قليل جدًا.
كما أن هناك 37 دولة تضع الشطرنج مادة أساسية فى المناهج منها روسيا وأمريكا والهند.


بقلم رئيس التحرير

وثائق الدم!
يَقُول «الإخْوَان» عَلى اللهِ الكَذِبَ، وهُم يَعْلمُون.. يُخادعُون.. يزيفون.. فإذا انكشفت حقيقة ما يفعلون، فَفَريقًا ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
عاطف بشاى
العملية الإرهابية.. وعودة برهامى
د. فاطمة سيد أحمد
حرائر (البنّا)  والقيادات الأُول للأخوات (٢)
هناء فتحى
من قتل  «جيفرى أبستين»؟
اسامة سلامة
رسائل مباراة السوبر الأوروبى
د. ايريني ثابت
رقعة الشطرنج الفارغة!
طارق مرسي
الأهلى والزمالك فى مصيدة «خيال المآتة»
د. حسين عبد البصير
متحف مكتبة الإسكندرية.. هدية مصر للعالم

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF