بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

24 ابريل 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب

145 مشاهدة

9 فبراير 2019
كتب : ناهد عزت



أقيمت الدورة الخمسون «اليوبيل الذهبى» لمعرض الكتاب هذا العام ولأول مرة فى المقر الجديد بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس بدلا من أرض المعارض بمدينة نصر، وهو القرار الذى أثار حالة من الجدل، وخوفا من عدم إقبال الجماهير وقلة المبيعات، وتوقع البعض أن تصبح هذه الدورة هى الأضعف فى تاريخ المعرض، ولكن العكس هو الذى حدث فقد نجحت هذه الدورة نجاحا لم يكن متوقعا وكانت المفاجأة كبيرة أن يشارك المصريون فى المعرض بحضور جماهيرى كبير تجاوز الـ3 ملايين زائر وشاهدنا الأسر المصرية رجالا ونساء وأطفالا وعشاق القراءة والباحثين عن الكتب وهم يقفون طوابير على بوابات الدخول طوال أيام المعرض.
نشكر هيئة النقل العام التى قامت بتخصيص أسطول من الأتوبيسات بأسعار رمزية لنقل وخدمة المواطنين من الميادين المختلفة.
وشهد المعرض فى دورته الخمسين أكبر تجمع حقيقى للمثقفين والكتاب العرب خلال السنوات العشر الأخيرة، كتاب ومؤلفون جاءوا من 35 دولة منها 10 دول أفريقية بينها ثلاث تشارك لأول مرة، وهى: كينيا وغانا ونيجيريا وهناك 16 دولة من آسيا و7 دول من أوروبا ودولتان من الأمريكيتين. وشارك فى المعرض 1273 ناشرا ما بين ناشرين مصريين وعرب وأجانب وحضره 170 ضيفا من العرب والأجانب وما يقرب من 2500 كاتب وناقد وفنان يشاركون من خلال حوالى 800 فعالية ثقافية وفنية و600 حفل توقيع أقيمت خلال المعرض وشارك 62 دار نشر لأول مرة فى المعرض ووصل عدد دور النشر العربية والأجنبية إلى 240 دارا وشاركت الهيئة العامة للكتاب بـ 594 عنوانًا من إصداراتها الجديدة وشاهدنا أيضا التنظيم الذى أشاد به الكثيرون ومستوى الانضباط والإجراءات الأمنية والنظافة، ورأينا شبابا وفتيات رائعين يرشدون الزوار ويعملون على راحتهم وسط أجواء تتسم بالرقى والتحديث والبهجة وقام أحد الشباب المتطوعين بتصميم وإهداء موقع إلكترونى للهيئة لتغطية كل أنشطة وفعاليات المعرض لخدمة المؤسسات الصحفية بالمعلومات والأخبار والصور والفيديوهات، وشارك 580 شابا وشابة متطوعين فى تحرير الموقع من بينهم 160 من طلاب الإعلام والصحافة وتخطى عدد الزوار المليون مشاهدة خلال 6 أيام بواقع 200 ألف مشاهدة يوميا.
وشهد المعرض فى دورته الخمسين أيضا خدمات مميزة تقدم لأول مرة فى تاريخ المعرض منذ بداياته عام 1969 فقد قام المعرض بتزويد قاعاته التى تصل إلى 16 قاعة بمترجمين للغة الإشارة للصم والبكم حتى يتمكنوا من حضور وفهم الفعاليات الثقافية والفنية. ولأول مرة يوجد مكتب لوزيرة الثقافة فى المعرض للمتابعة والإشراف على المعرض.
وخصصت الهيئة العامة لأول مرة أتوبيسات لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة من زوار المعرض. ولأول مرة بجناح المملكة العربية السعودية يتم تدشين رؤية وزيارة الحرمين الشريفين ومعرض الحرمين عبر تكنولوجيا الواقع الافتراضى وتضافر الجهود وتكاتف الأيدى لتقديم صورة مشرفة تليق باسم مصر. فشكرا لكل من شارك فى إنجاح هذه الدورة فى ثوبها الجديد وشكرا لكل مصرى ذهب إلى المعرض واشترى كتابا.. وكل معرض كتاب وأنتم طيبون. وتحيا مصر. 
 


بقلم رئيس التحرير

الدولة القوية.. والتعديلات الدستورية!
الأمر بسيط.. إذا أردت أن تشوه «أمرًا ما» فالصق به ما شئت من الاتهامات.. ليس شرطًا – بالتأكيد - أن يكون لتلك الا..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

طارق مرسي
خدوا بالكم دى مصر
مفيد فوزي
خواطر فنية
د. مني حلمي
قُبلة بين عاشقين غاب عنها التوهج
هناء فتحى
رقبة جوليان آسانج فى إيد أمينة وهيلارى
د. فاطمة سيد أحمد
«فاريا ستارك» والإخوان (4) تنظيم حارس للبترول ومناطح للصهيونية
عاطف بشاى
اقلب اليافطة
د. حسين عبد البصير
ليالى «إيزيس وأوزيريس» فى شوارع أمريكا

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF