بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

24 مايو 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

انفراد الوثائق السرية لـ«حرب المعلومات» فى القرن الـ 21

362 مشاهدة

2 مارس 2019
أعد الملف : مني بكر و آلاء شوقي



يوما بعد يوم، يتأكد لنا أن الحرب القادمة، أو الدائرة بالفعل حاليًا، هى «حرب المعلومات»، والتى تعتبر ضمنيًا جزءا من العمليات النفسية أو (PSY-OP)، التى طالما قامت بها الجيوش، واعتبرتها جزءا من حربها، لكنها اليوم أصبحت هى الحرب وليست جزءًا فقط. أما آخر العمليات التى تم الكشف عنها، فهو برنامج «مبادرة النزاهة»، الذى أنشأته «مؤسسة ادارة الدولة»، وتموله وزارتا الدفاع والخارجية البريطانيتان، و«فيسبوك»، وغيرها، إلى جانب عدد من المنظمات الدولية.
المبادرة التى تدعى أنها تحارب المعلومات المغلوطة والأخبار الكاذبة، استخدمت نفس الأسلوب الذى تتهم «روسيا» باستخدامه أو أسوأ.. حيث تعمل المبادرة على تشويه صورة «موسكو» ورسم صورة سلبية لها فى المجتمع الدولى من خلال إعداد أبحاث ونشر مقالات وأخبار موجهة ومغلوطة. كما قامت المؤسسة من خلال برنامجها باستهداف عدد من الشخصيات السياسية اليسارية داخل «بريطانيا» وخارجها، إلى غير ذلك من الأنشطة السرية المختلفة التى نتطرق إليها فى هذا الملف.
ويتشكل فريق عمل المبادرة من مجموعة كبيرة من الاستخباراتيين والعسكريين، الذين يضعون الخطط ويرصدون المعارضين لسياساتهم اليمينية المتطرفة من دول أو شخصيات، وبعد تحديد أهدافهم يأتى دور الأكاديميين الذين يعدون أبحاثًا لتحويل تلك الأهداف إلى رغبات منطقية ومقنعة، وأخيرًا يأتى دور الصحفيين الذين يروجون لهذه السياسات، ويتحدثون عن تلك الأبحاث فى مقالات يتابعها مئات القراء، فتمهد لتنفيذ سياسات «المبادرة» وتبررها. ونكشف فى هذا الملف تفصيليًا، كيف تجند المبادرة جواسيسها، ونرصد عددا من أهم المراكز البحثية التى تتعاون معها.
وفى النهاية، نؤكد أن ما كشفه القراصنة من وثائق حتى اليوم، هو مجرد جزء مما حصلوا عليه، وستكشف الأيام القادمة عن وثائق أخرى تفضح تدخلات دول المبادرة فى دول أخرى تحت ستار العمل الخيرى وتدريب الأكاديميين أو الصحفيين، إلى غير ذلك من الحجج التى تستخدم لاختراق الدول والتأثير على الرأى العام.
 

روزاليوسف


بقلم رئيس التحرير

سقوط الشبكة الإعلامية للجماعة الإرهابية
قبل أيام.. كان أن انشغل «محمود حسين» أمين عام جماعة الإخوان [الإرهابية]، الهارب فى تركيا، برزمة من التقارير التنظيمية..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

طارق مرسي
«ليالى الحلمية».. ومنين بيجى الشجن
مفيد فوزي
خواطر فنية
عاطف بشاى
لجنة الفضيلة المستباحة
د. فاطمة سيد أحمد
«فاريا ستارك» والإخوان (8) انفراد: دور الجماعة فى الأسلحة الفاسدة
محمد جمال الدين
لا يحدث سوى فى رمضان
د. مني حلمي
أنور وجدى... أمير الانتقام وأمير السينما
حسين دعسة
حرب الصيف.. بالون إعلامى!
د. حسين عبد البصير
باسْم «الإله الواحد» فى معابد الفراعنة!

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF