بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

26 مايو 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

ديكورات الفن الجميل

269 مشاهدة

2 مارس 2019
كتب : منة حسام



عشق المسلسلات يبلغ عند  البعض مداه، فيصبح مهووسًا به، يحاول أن يعيش واقعه فى حياته وكأنه جزء من المسلسل، فيأخذ أجزاءً من تفاصيله ويركبها على حياته الشخصية.
البعض يرى أنه لا يستطيع أن  يعيش دون استمرار أحدث المسلسل أو العمل الدرامى فى حياته لذلك فكروا  فى طريقة تجعلهم يعيشون فى أحداث المسلسل إلى الأبد.

«‏Bravoos»
«‏برافوز»  مطعم وكافيه كان مصممًا وكأنه جزء من مسلسل Game Of Thrones، وهو المسلسل الذى تم عرضه لأول مرة فى 17 أبريل 2011، وانتهى الموسم السابع فى 2017، والموسم الثامن سيتم عرضه فى أبريل 2019، وهو مقتبس من رواية A Song Of Ice And Fire، وحصل على 47 جائزة من بينها جرامى وجولدن جلوب.
‏مصطفى سامى 25 عامًا، مدير مطعم برافوز، قال :إن صاحب فكرة أن يكون ديكور وتصميمات المطعم مثل المسلسل هو محمد دسوقى لأنه من محبى المسلسل. مضيفًا: «بمجرد الدخول من بوابة المطعم تجد جون سنو ينتظرك ومعه آخرون».
وكان اسم برافوز هو اسم المدينة التى يقطنون بها فى المسلسل، أيضا كتب أسفل اسم المطعم عبارة كانوا يتحدثون بها قبل كل حرب، أيضًا الديكور عبارة عن شخصيات المسلسل مجسمة وموضوعة فى كل مكان، الجدران عبارة عن تروس آلات الحروب.
أما عن قائمة الطعام فقد سميت كل وجبة باسم شخصية أو اسم موسم  فى المسلسل مثل (Drinks for the watch- Breakfast of the five kings).
‏كان برافوز أول مطعم يتم افتتاحه على طريقة صراع العروش فى مصر، إلا أنه لاقى شعبية كبيرة من الجماهير، فوجد إقبالا كبيرا من الفئة العمرية من 20 إلى 40 سنة سواء كانوا فتيات أو رجالا، فكان محبو Game Of Thrones هم العنصر المشوق الأول للتردد على المكان.
و‏كتب صاحب المطعم على صفحته بفيس بوك: «تخيل إنك تبقى ماشى فى شارع ٩ فى المعادى عادى جدا وفجأة تلاقى جون سنو بيبصلك أو اريا ستارك بره فى استقبالك والـStarks بيحذروك أن Winter is coming وتكتشف إنهم نقلوا Game of thrones لحد عندك علشان تتوغل فى برافوز بنفس، وبما أن معاركهم مابتنتهيش صحاب المكان قرروا يخترعولنا معارك بس من نوع أخر.. أول معركة اسمها Game of) Steaks، Game of cheese، Game of frakh ).
أصوات المسلسل تملأ المكان، وشاشات التليفزيون تذيع جميع حلقاته، إلا أنهم وعدوا محبيهم أن يذيعوا الموسم الجديد على شاشات برافوز.
‏مصطفى قال إن  واحدة من خططهم المستقبلية التطوير فى تصاميم وديكور للمطعم أيضا افتتاح أكثر من فرع فى التجمع الخامس و6 أكتوبر.
«Central Perk»
‏فى بورسعيد، قبل 4 أعوام قرر أحد محبى مسلسل Friends افتتاح مطعم وكافيه يحمل نفس الاسم، ولكن بسبب هوسه وحبه الشديد للمسلسل دفعه بأن يعيش فى أجواء المسلسل بطريقته الخاصة، افتتح فى ليلة عيد الميلاد فى 2015 «Central perk» وهو نفس الاسم الذى كانت تعمل به إحدى شخصيات المسلسل بالإضافة إلى مكان تجمع الأصدقاء سويا.
‏كانت تصاميم الكافيه والمطعم مأخوذة من المسلسل سواء الأريكة التى يجلسون عليها أو الطوب الأحمر، أيضا نفس الرسوم المعلقة على الجدران.
المشروع يمتلكه عبدالله حسن وزوجته أمنية، وكان حسن يعمل فى بنك ثم استقال من وظيفته وبدأ مع ابن عمه المصمم، واستمر 6 أشهر فى تجهيز المكان.
‏ حسن قال: «أنا وزوجتى من أكبر المعجبين بالمسلسل، وقبل 6 أعوام قالت لى زوجتى لماذا لا نصنع Central Perk خاص بنا، ‏بالرغم من وقوع Central Perk على بعد 3 ساعات  من القاهرة إلا أن الرحلة لم تمنع الكثير من الوصول لهم.
 ‏كان مسلسل فريندز يعرض بشكل مستمر طوال ساعات عمل المكان واصفين ذلك بأنه جزء من الاستمتاع فى الكافيه.
‏فى شهر واحد فقط، حصلت صفحة الكافيه بفيس بوك على أكثر من 13 ألف إعجاب، وبعد نجاحه يفكر أصحابه فى افتتاح فروع بالقاهر والإسكندرية.
«شقة جاردن سيتي»
فى أحد شوارع جاردن سيتى بحث 5 أصدقاء عن مكان يجمع كل ما يحبون من الفن، فقرروا قبل عامين أن يفتحوا مكانا مميزا ويختلف عما قدمه الكثيرون، ويستطيعون من خلاله إعادة إحياء الفن الذى هجره الشباب وبحثوا عن فن أكثر (روشنة).
‏مصطفى سعداوى مدير الشقة، صاحب الـ22 عاما، قرر منذ عام وأكثر أن يلتحق بفريق العمل المكون من ثمانية أشخاص، كان فى البداية زبائن الشقة ولكن الشقة كانت مكانه المفضل، لذا قرر أن ينضم إلى الفريق.
‏3 شعراء ومصممة ديكور  وصديقهم قرروا أن يصنعوا «خلطة» شقة جاردن سيتى وهو أحمد الطحان، عمرو أبو زيد، أحمد النجار، محمد ثروت، وندى.
‏ندى كانت المصممة الوحيدة للشقة واستطاعت تنفيذ أفكارها وأفكار جميع شركائها، غرفة الست أم كلثوم لم تكن مثل أى غرفة بل كان لها مذاقها الخاص، فصور الست على جميع الجدران، منذ نعومة أظافرها إلى وقوفها على المسرح أمام الجمهور، أيضا عبارات أغانى أم كلثوم كانت على الجدران أيضا، وكانت الكراسى والطاولات مصممة على طراز زمن الست، والأضواء هادئة وحنجرة الست تملا المكان والستائر المعلقة مطبوعة بكلمات أم كلثوم.
‏أما عن غرفة أحمد زكى فكانت صوره أيضا على الجدران، والكاميرا القديمة، وملابسه التى وضعت فى الغرفة، أيضا أكثر العبارات انتشارًا بين جمهوره كانت على الحائط.
غرفة فؤاد حداد فلم تكن غرفته فقط ولكن كانت غرفة تخص الشعر والشعراء من صلاح جاهين إلى نجم والأبنودى وفؤاد حداد، فكان ورق حائط الغرفة عبارة عن ورق من كتب أشعار الشعراء، الغرفة بالكامل من الورق، وأيضا على كل طاولة بيت شعر، ولزق أوراق للشعر وأوراق من الجرائد والأخبار على الكراسى فى الغرفة.
‏لم يكتفوا  فقط بالتميز عن نظائرهم، بل قدموا حفلات غنائية وحفلات للشعراء وأيضا حفلة فى كل ذكرى من وفاة (أحمد زكى وفؤاد حداد والست) أيضا كان لقعدات الحكى مكان وسط الأحداث الترفيهية والثقافية.
‏حلم فريق جاردن ستى افتتاح أكثر من فرع بالإضافة لتخصيص جزء معين وجعله جاليرى للأنتيكات.


بقلم رئيس التحرير

خطة الإخوان لتضليل الرأي العام!
بالتزامن مع خطاب الرئيس الأمريكى السابق «باراك أوباما» بجامعة القاهرة فى العام 2009م (وهو الخطاب الذى مهد خلاله لار..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
طارق مرسي
رسائل «كلبش 3» فى حب الوطن
د. فاطمة سيد أحمد
«فاريا ستارك» والإخوان (9) الجماعة تخفى السلاح المسروق فى عزبة «فرغلى»
عاطف بشاى
الفتاوى تستقيل
هناء فتحى
فنون «إحياء الموتى» من CIA !
محمد جمال الدين
إذا عُرف السبب !!
حسين دعسة
ثلاث قمم.. وأسئلة حائرة!
د. حسين عبد البصير
أوجه الشبه بين

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF