بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

19 ابريل 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

التدوير والتصدير

255 مشاهدة

16 مارس 2019



كتب: حسين علي غالب
 

دول عدة دخلت فى مجال تصدير المعادن المختلفة للصناعات المتوسطة والثقيلة، رغم أنها لا تمارس أى عملية من عمليات التعدين فى الوقت الحاضر ولا حتى فى الماضي، كما أن عمليات التعدين باتت تهدد البيئة ودولًا كثيرة باتت تخاف للغاية بسبب الاحتباس الحرارى وتأثر قشرة الأرض.
 أكبر مثل هى بريطانيا والتى سوف أركز عليها فى موضوعى القصير هذا، حيث إنها تصدر كميات هائلة من الحديد والفولاذ ومواد أخرى كثيرة، إن كل هذا جاء نتيجة العمل لعدة سنوات على تطوير مشاريع التدوير، وباتوا يحصلون على كميات هائلة من المعادن، حتى إنهم باتوا يصدرونها إلى مختلف الدول الصناعية، وبريطانيا يشكل التدوير أربعة بالمائة من ميزانيتها المتنوعة والضخمة وهذا الرقم ليس بالقليل.
تقوم الدول العربية بعمل مشاريع تدوير هنا وهناك، ولكن كل هذه المشاريع هى مشاريع خجولة وصغيرة للغاية لا تلبى الطموح ولا حجم النفايات المختلفة التى ينتجها الفرد والتى يمكن الاستفادة منها وجعلها مواد وثروات تنفع للصناعة أو للتصدير إلى الخارج وبيعها بالعملات الأجنبية.
لا يخفى على أحد، أن أهم المشاكل الصناعية وعلى الخصوص فى قطاع الصناعات الثقيلة عندنا هى عدم وجود المواد المختلفة أهمها المعادن والبلاستيك، هذه المشكلة يمكن الآن إنهاءها بالاعتماد على التدوير بشكل كبير ولا يخفى على أحد أن أغلب الدول العربية تطفو على النفايات المختلفة، والتى يشكل كل مكون من مكوناتها مصدر دخل وطريقا لتشغيل الأيدى العاملة وخلق صناعات محلية نحتاجها للغاية.
الأيام القادمة سوف تكشف لنا أن أغلب دول العالم سوف تقرر أن تتوقف عن التعدين بشكل نهائى وتلجأ فقط للتدوير، وحينها يجب أن نقرر هل سوف ندخل مجال التدوير أم نبقى واقفين فى مكاننا وسط هذا الحراك الصناعى السريع.


بقلم رئيس التحرير

رصاصة الرحمة علي "صفقة القرن"!
على المنصة الحوارية لموقع «فورين بوليسى» (Foreign Policy)، كان أن اشتعلت المناقشات لأكثر من 50 ساعة (أى: حتى مثول الم..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

طارق مرسي
آلام وريث العندليب
مفيد فوزي
خواطر فنية
عاطف بشاى
رأى «العقاد» و«سيد قطب» فى المرأة
د. فاطمة سيد أحمد
«فاريا ستارك» والإخوان ( 3) مسيرة الإخوان من البندقية إلى السيفين
د. مني حلمي
الرشاقة فى حضارة تفرط فى التهام الإنسانية
محمد جمال الدين
إنهم يقتلون الأطفال!!
د. حسين عبد البصير
فتوحات «توت عنخ آمون» من باريس إلى «لوس أنجلوس»

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF