بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

19 اغسطس 2019

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

أشرف رحيل: نعم هناك مخالفات مالية داخل جامعة الفيوم

1154 مشاهدة

16 مارس 2019
الفيوم: حسين فتحي



قال الدكتور أشرف رحيل، القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، إن 19 أستاذًا جامعيًا ينافسون على رئاسة جامعة الفيوم، من المقرر اختيار ثلاثة من بينهم من قبل اللجنة المشكلة من وزارة التعليم العالى لاختيار القيادات الجامعية، لرفعها للقيادة السياسية لإعلان اسم أحدهم رئيسًا للجامعة.
وكشف رحيل الذى تولى منصب القائم بأعمال رئيس الجامعة فى سبتمبر الماضى فى حوار لـ«روزاليوسف»، وجود حالات لاستغلال النفوذ والتربح داخل الجامعة، وتمت إحالتها للنيابة، فضلاً عن وجود فئة تحصل على مكافآت وحوافز لا يستحقونها، وهو يعمل حاليًا على حل المشكلة، موضحًا حقيقة ادعاءات بعض الطلاب بسوء التغذية والإهمال داخل المدن الجامعية، وتردى أوضاع المستشفيات الجامعية.
وإلى نص الحوار:
 رغم وجود كليات للطب والأسنان والصيدلة، هناك شكوى من عدم وجود رعاية طبية لمواطنى المحافظة؟
- شكوى الناس لن تنتهى، خاصة أن الطلب على مستشفيات الجامعة متزايد بشكل كبير فهى الوحيدة التى تقدم الخدمة الطبية العالية لمرضى القلب والباطنة والمخ والأعصاب، بالإضافة إلى تخصصات العظام والقسطرة، والأسنان والأطفال، وتستقبل الحالات الطارئة، فقطاع الطب الخدمى بالفيوم، يعمل بكفاءة عالية، والشكوى ليست فى محلها، خاصة أننا نعمل من أجل البسطاء.
 ولكن هناك اتهامات أن الخدمة الطبية للمحاسيب فقط؟
- ليس حقيقيًا، فالخدمة الطبية داخل المستشفيات الجامعية للبسطاء وبالمجان، بدءًا من الكشف حتى إجراء العمليات وصرف العلاج، ومديرو المستشفيات الجامعية يعملون من أجل البسطاء، كما أننا فى جامعة الفيوم نذهب للمرضى فى قراهم من خلال القوافل الطبية، وعلاج المرضى فى منازلهم.
 ما دور الجامعة فى خدمة المجتمع المحلى؟
- الجامعة لديها 10 مراكز متخصصة، منها ما يعمل فى مجال محو الأمية، وآخر لعلاج الإدمان، ومركز الاستشارات الهندسية بكلية الهندسة، يمثل بيت خبرة لجميع العاملين فى مجال التشييد والبناء، ومركز تحديث وتجديد الخطاب الدينى بكلية دار العلوم، ومركز للتدريب على الإسعافات الأولية بكلية دار العلوم، ومركز للغات والترجمة، ومركز بكلية العلوم، يعمل على القضاء على تلوث بحيرة قارون، ومعمل لتحليل ملوثات التربة، وجيعها تسعى لخدمة المجتمع.
 الإهمال يضرب مستشفى نفيسة الحصرى الخاص بعلاج الطلاب.. متى ينتهى هذا الأمر؟
- هناك خطة لاستقلال المستشفى الطلابى، بحيث يتم تجهيزه بالمعدات وتوفير الأطباء لعلاجهم من خلال المتخصصين من أساتذة الجامعات، بدلاً من الأطباء التابعين للإدارة الطبية، بحيث يكون المستشفى جاهزًا لاستقبال وعلاج الطلاب المرضى وإجراء الجراحات لهم بدلاً من تحويلهم للمستشفيات التعليمية، وتم افتتاح المستشفى التخصصى الجديد ويضم مبنى الجراحات، والمستشفى يتكون من 30 غرفة منها 4 أجنحة فاخرة و4 عيادات خارجية وصيدلية خارجية وقسم استقبال وطوارئ، بالإضافة إلى توفير أحدث أجهزة الأشعة المقطعية على مستوى الجمهورية يتميز بالدقة الفائقة فى التصوير، حيث يقوم بعمل 160 مقطعا فى الدقيقة الواحدة تتيح أعلى درجة من التفاصيل وأعلى درجة من الجودة، وأقل جرعة تعرض للإشعاع، وأسرع تقنيات الفحص مما يناسب حالات الطوارئ.
هل جرى إلغاء المركز الإعلامى كنوع من تصفية الحسابات؟
- لا أصفى حسابات مع أحد، فجامعة الفيوم تضم إدارة عامة للعلاقات العامة، وتعرف مهام عملها، ولديها القدرة على التواصل مع رجال الإعلام، وهناك مستشار إعلامى لرئيس الجامعة جرى تعيينه مؤخرًا.
 ما دور معهد دراسات دول حوض النيل بجامعة الفيوم؟
- المعهد أنشئ عام 2011 كمعهد متخصص للبحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل بجامعة الفيوم، ليكون الوحيد بين الجامعات المصرية، ويقدم الخبرات المصرية والتدريب اللازم لدول الحوض، ويُسهم بالدراسات والبحوث حول المفاوضات الجارية حول سد النهضة، والمعهد له دور فعال فى ربط الدول الإفريقية بمصر.
 هناك شكوى من طلاب المدن الجامعية بسبب سوء مستوى الخدمة والتغذية؟
- لدينا حوالى 3500 طالب وطالبة يقيمون بالمدن الجامعية، ونقدم لهم ثلاث وجبات يوميًا، وهناك جهاز طبى وإدارى على أعلى مستوى للإشراف على الإقامة وتجهيز الوجبات الغذائية لأبنائنا، وكل ما يثار وراءه دوافع سياسية من عدد قليل من الطلاب والطالبات، وتم التحقيق فيها، وثبت عدم صحة ادعاءاتهم.
 وماذا عن التجاوزات المالية التى تحدث فى بعض الكليات؟
- منذ أن توليت منصبى وأنا أعمل جاهدًا على الحفاظ على المال العام، ولن أسمح لأحد باستغلال نفوذه للاستيلاء على أموال الدولة، وتمت إحالة بعض الأشخاص للنيابة العامة فى تجاوزات مالية ثبت الاستيلاء عليها.
 البعض يشكو من حصول بعض كبار الموظفين على مخصصات مالية كبيرة لا يستحقونها؟
- بالفعل، كانت هناك فئة تحصل على مكافآت وحوافز لا يستحقونها، ومنذ استلامى مهام عملى كقائم بعمل رئيس جامعة الفيوم، أقوم بمراجعة أوجه الصرف بنفسى، وأوقفت نزيف الأموال ممن لا يستحق، وأحاول أن أرضى الجميع وأنا يكون هناك عدل ومساواة فى الحصول على الحوافز والمكافآت.
 ما مصير مشروعات مزارع الدواجن والماشية وأرض تدريب طلاب الزراعة؟
- أقوم بمتابعتها أسبوعيًا، حتى نرى إنتاجها ليسهم فى حل الفجوة الغذائية فى المحافظة، خاصة أن الرئيس السيسى طالبنا بضرورة المساهمة فى خفض أسعار البروتين النباتى والحيوانى والقضاء على ارتفاع أسعار اللحوم وتقديمها للمواطنين بأسعار معقولة.


بقلم رئيس التحرير

وثائق الدم!
يَقُول «الإخْوَان» عَلى اللهِ الكَذِبَ، وهُم يَعْلمُون.. يُخادعُون.. يزيفون.. فإذا انكشفت حقيقة ما يفعلون، فَفَريقًا ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

مفيد فوزي
خواطر فنية
عاطف بشاى
العملية الإرهابية.. وعودة برهامى
د. فاطمة سيد أحمد
حرائر (البنّا)  والقيادات الأُول للأخوات (٢)
هناء فتحى
من قتل  «جيفرى أبستين»؟
اسامة سلامة
رسائل مباراة السوبر الأوروبى
د. ايريني ثابت
رقعة الشطرنج الفارغة!
طارق مرسي
الأهلى والزمالك فى مصيدة «خيال المآتة»
د. حسين عبد البصير
متحف مكتبة الإسكندرية.. هدية مصر للعالم

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF