بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

15 ديسمبر 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

مثلث التصوف: شعر وموسيقى ورقص.. كوكتيل روحانى!

4280 مشاهدة

22 مارس 2014
ترسمها: أسامر الحو ويكتبها: محمد نوار



بدأت حركة التصوف فى القرن الثالث الهجرى بشكل فردى يدعو إلى الزهد وكثرة العبادة، ثم تطورت حتى صارت طرقاً معروفة باسم الطرق الصوفية، مع ملاحظة أن التصوف ليس مذهباً دينياً.
 
اسمع.. وانسى!
 
ارتبط التصوف بالشعر لأهمية السماع فى تحقيق اللحظة الصوفية التى ينسى فيها المريد مكانه وزمانه، ومن أشهر شعراء الصوفية: الحلاج، ابن عربى، ابن الفارض، جلال الدين الرومى الذى كتب ديوانا شعريا يضم حوالى 45ألف بيت، فى 6 أجزاء، اسمه «المثنوى» وهو ملحمة صوفية عبارة عن أبيات لها قافية ومقسمة على عمودين، والأشعار عبارة عن حكايات، وموضوعات من التراث الشعبى، وأحاديث نبوية وعبارات متأثرة بالقرآن.
 
وترتبط أشعاره بفرقة «المولوية» والتى يقوم أفرادها بالرقص بالدوران حول أنفسهم، فالرومى أول من أنشأ الحفل الموسيقى الروحى المعروف بالسماع.
 
الراقص مع السماء!
 
ابتكر الرومى حلقات السماع لاستدعاء الحضور الإلهى فى حلقات الرقص الصوفى، وأشهرها المولوية المعتمدة على الشعر والموسيقى والرقص، والتى قال عنها الرومى: هناك طرق عديدة تؤدى إلى الله وقد اخترت طريق الرقص والموسيقى.
 
والرقصة الدائرية تعبر عن دوران المجرات فى الفضاء، وفيها يمد الراقصون أيديهم كالأجنحة تعبيراً عن أخذ الطاقة من السماء ومنحها إلى الأرض.
 
ويردد المغنون أشعار الرومى، وفى الختام يرتلون آيات القرآن الكريم، ويعبر الرقص عن تحرير الجسد من قيود المادة، وتعبر الموسيقى عن تناغم الأكوان فى دليل على وحدانية الخالق.
 
تسيطر المفاهيم الخاطئة على بعض الناس، وتتحول مع الوقت تلك المفاهيم إلى قيم اجتماعية لا مبرر لها سوى أنها من العادات والتقاليد
 
اللوبى الصوفى!
 
الطرق الصوفية تبدو ظاهرياً بعيدة عن العمل السياسى، مع أنها مرتبطة بالقوى السياسية التى دعمت وجودها منذ العصر الأيوبى.
 
وعدد الطرق الصوفية فى مصر حوالى 78 طريقة تضم أكثر من 10 ملايين شخص، ويظهر اهتمام الصوفية بالعمل السياسى من خلال تصريحاتهم وبعض مواقفهم، مثل إعلان 18 من مشايخ الطرق الصوفية عن موافقتهم على تأسيس حزب «التسامح الاجتماعى» بعد ثورة 25يناير لإثبات وجودهم فى مواجهة أحزاب التيارات الإسلامية المتشددة فيما أطلق الآلاف من شباب الصوفية حملة على الفيس بوك مطالبين باختيار قيادات الطرق بالانتخاب وإلغاء التوريث فى اختيار القيادات الصوفية، مخالفين بذلك مبدأ الطاعة العمياء لمشايخهم.
 
الصوفيولوجى!
 
الصوفية هى طريق للبحث والمعرفة هدفة الارتقاء بالنفس، فعلى بعض الصوفيين الابتعاد عن شبهات الشرك فى موالد الأولياء، وكل الممارسات التى تتعارض مع الإسلام.
 
فالصوفية طريقة للعبادة تجعل الوصول إلى التوازن بين الدين والدنيا سهلاً، والتدين الصحيح هو ما يحفظ شهوات النفس ضمن أوامر الله حتى يكون الفرد متوازناً عقلياً وجسمانياً ونفسياً.
 
ومن إيجابيات الصوفية أن أغلب المسلمين فى شرق وجنوب أفريقيا، والهند وماليزيا وأندونيسيا وجنوب شرق آسيا أسلموا على أيدى الصوفية، كما كان كبار القادة والمجاهدين صوفيين كصلاح الدين الأيوبى وسيف الدين قطز وعمر المختار وعبد القادر الجزائرى.
 
تعقيب
 
يلخص البعض هدف التصوف فى الوصول إلى مرتبة الإحسان، فالطاقة الإيمانية تقوم بتحويل عوامل التفرق والتنازع إلى الوحدة والتنوع، قال تعالى: «ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون» يونس 62، وعن النبى عليه الصلاة والسلام: «الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك».

بقلم رئيس التحرير

شالوم.. يا عرب!
فى خطابه، الذى أعلن خلاله الرئيس الأمريكى «دونالد ترامب» اعتراف الولايات المتحدة [رسميّا] بالقدس عاصمة لإسرائيل.. شكّ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

اسامة سلامة
الرقص مع الذئاب
محمد جمال الدين
هل أصبحت الجلسات العرفية بديلا للقانون ؟!
محمد مصطفي أبوشامة
الوثيقة «اللغز»!
جمال طايع
وعد بلفور «ترامب» الجديد!
وائل لطفى
ما أخذ بالقوة!
هناء فتحى
إيه الفرق: فلسطين كانت بالشفعة.. وبيعت بعقد تمليك
د. مني حلمي
نشوة «الإثم»!
عاطف بشاى
التنوير يطرد الخفافيش

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF