بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

24 يوليو 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

مربع قناة السويس: شريان الحياة من الدم والماء!

2345 مشاهدة

31 مايو 2014
يكتبها: محمد نوار وترسمها أسامر الحو



 
استمر حفر قناة السويس من أبريل 1859 إلى نوفمبر 1869، وأغلقت 5 مرات، الأولى 3 أيام عام 1882 مع بداية الاحتلال البريطانى، والثانية يوم واحد عام 1915 خلال الحرب العالمية الأولى، والثالثة 76 يوما خلال الحرب العالمية الثانية، والرابعة 5 شهور نتيجة حرب 1956، والخامسة 8 سنوات نتيجة حرب .1967
 
عبودية الأجداد لتحرير الأحفاد!
 
منح الخديو سعيد لفرديناند ديليسبس حق امتياز حفر قناة السويس، وبدأت أعمال الحفر بحفل ببورسعيد حيث ضرب ديليسبس بالفأس فى الأرض ليعلن بداية الحفر، وعارضت إنجلترا والسلطان العثمانى المشروع، لكن تم استكمال الحفر بعد تدخل الإمبراطورة أوجينى عند السلطان العثمانى.
 
وبسبب قسوة المعاملة وظروف العمل السيئة وعدم وجود رعاية صحية للعمال، مات منهم 125 ألف عامل جوعاً وعطشاً ومرضاً.
 
وأصبحت قناة السويس من الممرات المائية الهامة للتجارة العالمية، وشرياناً حيوياً مملوءًا بالخير ومحفورا بدماء الأجداد.
 
 
 
الرؤساء والقناة!
 
فى 26 يوليو 1956 قام جمال عبدالناصر بتأميم قناة السويس لتصبح شركة مساهمة مصرية، وفى 5 يونيو 1975 قام أنور السادات بإعادة افتتاح القناة بعد تطهيرها من الألغام.
 
وفى زمن حسنى مبارك تم تجهيز البنية التحتية الأساسية لمشروع محور قناة السويس، وتجهيز شبكة الطرق على جانبى القناة ونفق الشهيد أحمد حمدى وكوبرى السلام وكوبرى الفردان وميناء شرق التفريعة ببورسعيد والعين السخنة فى السويس.
 
وتم اتهام محمد مرسى بإعادة عصر الامتيازات الأجنبية ببيع أراضى مشروع القناة لقطر.
 
ولذلك على الرئيس القادم اعتبار القناة مشروعا قوميا هدفه تحويل القناة لأكبر منطقة حرة فى العالم.
 
تسيطر المفاهيم الخاطئة على بعض الناس وتتحول مع الوقت تلك المفاهيم إلى قيم اجتماعية لا مبرر لها سوى أنها من العادات والتقاليد.
 
محور رايح جاى!
 
يعتمد مشروع محور القناة على إقامة إقليم اقتصادى متكامل كمركز تجارى وصناعى عالمى، بتقسيم جانبى القناة لقطع، وعرضها للتأجير للمؤسسات والشركات الكبرى العالمية، وتوضح دراسات الجدوى أن العائد السنوى لا يقل عن 200 مليار دولار.
 
والمشروع من أهم مشروعات التنمية، وقد تم تخصيص مساحة من الأراضى فى العين السخنة لإقامة حوالى 450 مصنعا معتمدة على قربها من مناجم المواد الخام فى الصحراء الشرقية.
 
وإقامة مشروعات صناعية تجميعية وتجزيئية مثل مشروع جبل على بدبى، إلا أن بورسعيد لها الأفضلية لوجودها على البحر المتوسط قلب التجارة العالمية.
 
القناة كبديل للطرق البديلة!
 
بعد إنشاء قناة السويس كانت مصر على بداية طريق النهضة الاقتصادية، فقد تحولت لمنطقة جذب سكانى من جنوب أوروبا ومن آسيا وأيضاً لشركات البناء والتجارة العالمية.
 
والآن أصبح مشروع محور القناة واجب التنفيذ، فالمشروعات الإسرائيلية تخطط لإنشاء ممر بديل للقناة من خلال إقامة خط للسكك الحديدية يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، مع تأكيدات إسرائيل على أن فكرة تفريغ حمولات السفن بميناء وتوصيلها بالسكك الحديدية إلى ميناء آخر لنقلها بحرياً مرة أخرى قد وجدت اهتماماً من الهند والصين، مع توقعاتهم بأن يصبح الخط ملتقى طرق جديدا بين قارات العالم.
 
تعقيب:
 
قناة السويس طولها 165 كيلو مترا، وتستخدم فى نقل 7٪ من تجارة العالم البحرية، ويمثل البترول 79٪ من البضائع العابرة للقناة، وتبلغ إيراداتها حوالى 5 مليارات دولار سنوياً، قال تعالى: (هُوَ الَّذِى جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِى مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ) الملك ,15 وعن النبى عليه الصلاة والسلام: «من بات كالاً من عمله، بات مغفوراً له».

بقلم رئيس التحرير

بالوقائع والتفاصيل: كيف سيطرت «المخابرات الأمريكية» على «ترامب».. فى 75 يومًا!
بين الأروقة المؤدية لغرف «صناعة القرار الأمريكي» المغلقة (خلال الأشهر الثلاثة الأولى لحكم ترامب)؛ كانت تفاصيل إعادة إ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

هاني عبد الله
بالوقائع والتفاصيل: كيف سيطرت «المخابرات الأمريكية» على «ترامب».. فى 75 يومًا!
م. عبدالصادق الشوربجي
تأديب وتهذيب وإصلاح قطر!
اسامة سلامة
«الإيجوريون» والأزهر.. والحماية الغائبة!
هناء فتحى
من سيسقط «ترامب»؟
د. مني حلمي
استعادة المطرودين من الوطن
علاء حمودة
الغيبوبة

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF