بـحـث
اذهب
اسستها فاطمة اليوسف ١٩٢٥
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
هانى عبدالله

15 ديسمبر 2017

مجلة صباح الخير | روز اليوسف اليومية

عاجل

الأخبار

أحذر أى مدرس إخوانى من الكلام فى السياسة

1396 مشاهدة

1 نوفمبر 2014
كتب : محمد تمساح



أكد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم  أن انتقال مظاهرات وعنف الطلبة الإخوان بالجامعات إلى  المدارس مستحيل ، وقد تم توجيه المشرفين الاجتماعيين بالتواجد بين الطلبة والتفاعل معهم لاحتوائهم والتركيز على التعليم ، وأوضح فى حوار شامل لـ(روزاليوسف)  أن وزارة التربية والتعليم تنفذ خطة استراتيجية لتطوير التعليم فى مصر من 2014-,2030  وقال إن موازنة الوزارة لا تشيد سوى 4 آلاف فصل فقط ، ولكن بمساهمة رجال الأعمال والإمارات  تم إنشاء 16 ألف مدرسة ونستهدف بناء 15 ألف مدرسة أخرى فى السنوات المقبلة ونبه إلى أن ميراث الوزارة ثقيل.

ويكفى أن 75٪ من المدارس بحاجة إلى  الصيانة والتجديد،وقد صدرت قرارات إزالة لـ 728 مدرسة ، فاضطررنا إلى إخلائها وشدد على أن خطة تطوير المناهج  تستغرق 3 سنوات بمعدل 30٪ كل عام ، وأعلن أن مسابقة تعيين المدرسين تقدم لها 8,1 مليون وبعد الفرز وصل العدد إلى 680 ألف متقدم ، وسوف يفتح موقع الوزارة مرة أخرى لاستكمال البيانات وسيتم إخطار المقبولين برسائل على الموبايل ، وذكر أن البكالوريا ستكون بديلا للثانوية العامة،وستصبح شهادة البكالوريا المصرية الدولية معتمدة فى جميع دول العالم بعد 6 سنوات.
واستبعد فكرة إغلاق مراكز الدروس الخصوصية،لأنه لا يستطيع محاسبة المدرسين بعد انتهاء فترة عملهم ، وحذر أن  أى مدرس إخوانى أو متعاطف مع الجماعة الإرهابية ليس له مكان إذا تكلم فى السياسة،وفى خلال شهر ديسمبر المقبل سوف يعلن عن خمس محافظات بلا أمية.
∎ ما هى الخطة الاستراتيجية  المقبلة لوزارة التربية والتعليم ؟
-تنقسم الخطة الاستراتيجية من عام 2014 إلى عام 2030 إلى (3) مراحل ، الأولى المرحلة التأسيسية من 2014-2017 وهى أهم مرحلة لأن فيها تأسيسا لكل البرامج ، ولدينا ( 15) برنامجا أهمها تطوير المناهج وتدريب المعلمين والتطوير التكنولوجى ومشروع القرائية والأبنية التعليمية، وحققنا (30٪) من البرامج والخطة ينبغى أن تبدأ فى أوائل يناير ولكن لدينا الجهود المبكرة ، حيث بدأنا تنفيذ الخطة مبكرا ، والمرحلة الثانية من 2017-2022 وأخيرا المرحلة طويلة المدى من 2022-2030 وتعتبر تحقيقا للأهداف الاستراتيجية للوزارة وتحدث طفرة.
∎ جودة التعليم
∎ ما المشاريع المزمع تنفيذها خلال الفترة الحالية ؟
عندنا قضايا مهمة جدا خلال الفترة الحالية ، أبرزها تقليل الكثافة بالفصول ، وتجويد العملية التعليمية ، وزيادة الأبنية التعليمية ، لأنها مرتبطة مع بعضها البعض ، ولكى تحقق جودة التعليم لابد أن نقلل من كثافة الطلاب بالفصول ، وهذا يتطلب إنشاء  أبنية كثيرة ، وحتى الآن قمنا ببناء (16 ألف) فصل ، فى حين أن الموازنة المخصصة تبنى حوالى (4 آلاف) فصل فقط.
∎ كيف تمت تغطية هذا الفرق ، رغم عدم كفاية موازنة الوزارة ؟
- عن طريق رجال الأعمال والمستثمرين ، وتبرعات صندوق دعم المشروعات ، بالإضافة إلى منح من دول مثل الإمارات ، فمثلا تم بناء حوالى (300) مدرسة عن طريق رجال الأعمال والمستثمرين ، كما تم بناء (800) مدرسة بمساعدة دولة الإمارات.
∎ كم عدد المدارس التى دخلت الخدمة من هذه الأبنية.. بمعنى أبنية وتعيين مدرسين ودخول طلبة؟
- نحن نسميها ( مشروع) ، وعددها حوالى (1150) مشروعا بما يعادل حوالى (15ألف) فصل دخلت الخدمة هذا العام والعام القادم ، وهناك مدارس قمنا بتعلية أدوارها ، ومدارس قمنا ببناء مبان إضافية فيها ، وبعض مدارس قمنا ببنائها وجديدة تماما.
∎ رغم كل هذه الأبنية إلا أن كثافة الفصل الواحد فى كثير من المدارس وصلت إلى (140) طالبا، وهذا غير طبيعى.. فما خطة الحل ؟
- المستهدف أن نصل بالكثافة إلى (40) طالبا بالفصل ونسعى لبناء (150ألف) فصل حتى عام 2017 ويوجد لدينا مشكلة فى عدم توافر أراض لبناء المدارس، ولحلها فكرنا فى التوسع الرأسى ، لذا أخذنا موافقة من مجلس الوزراء أن تكون المدارس بدلا من أرضى ودورين، أرضى وأربعة أدوار ، ومشكلة وصول الكثافة إلى (140) طالبا بالفصل موجودة فى قليل من المحافظات خاصة الجيزة ،  لذلك أخذنا موافقة ببناء مجمع مدارس فى منطقة مطار إمبابة، كما توجد أرض  نحاول عن طريق رجال الأعمال شراءها من الأهالى حتى نستطيع توفير مدارس.
∎ قبل بدء العام الدراسى أعلنت اكتمال الاستعدادات لاستقباله، ولكن حال بعض المدارس حاليا عكس ذلك.. فبعض المدارس آيلة للسقوط مما يهدد أرواح أولادنا، وبعضها الآخر أسواره متهدمة ودورات المياه غير آدمية.. ما ردك؟
ـــ الميراث ثقيل جدا لقد ورثنا نحو«48500» مدرسة «75٪» منها تتطلب صيانة شاملة أو بسيطة لم تكن هناك أية إصلاحات فى الماضى وفى العام الحالى قمنا بصيانة شاملة لـ«10 آلاف» مدرسة وصيانة بسيطة لـ10 آلاف مدرسة أخرى، وهناك مدرسة صدر لها قرارت إزالة لخطورتها وحفاظا على الأرواح قمنا بإخلائها ولدينا خطة للانتهاء منها فى سنتين وهذا يكلف المليارات فاصبروا علينا لأن الإرث ثقيل.
∎ الكتاب المدرسى لا يزال يعانى من سوء الشكل والمضمون والحشو  والتكرار.. فمتى يتم تطويره؟
ـــ نحن حاليا نركز على الجودة، والدراسات تؤكد أن «30٪» من المناهج حشو وتكرار وأنها تعتمد على الحفظ والتلقين لذلك قمنا هذا العام بتطوير «30٪» من المناهج وفى خلال «3» سنوات سنكون قد طورنا المناهج كلها إن شاء الله.
∎ متى يتحسن وضع المعلم؟
ـــ عندما تكون هناك موارد مالية بالدولة، ورغم الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد التى نعرفها جميعا إلا أنه عندنا توافرت الموارد قمنا بصرف «2,6» مليار جنيه حافز إثابة للمعلمين، لكى نحسن رواتبهم ومعلمو العقود قمنا بتعيينهم بالإضافة إلى الإعلان عن تعيين «30 ألف» معلم.
∎ ما آخر ما وصلت إليه مسابقة تعيين المدرسين الأخيرة؟
ـــ تقدم لنا فوق «المليون و800 ألف» شخص وبعدما فرزناهم وصلوا حاليا إلى «680 ألف» شخص وهذا نتيجة أن البعض لم يتوافر فيه شرط التخصص الذى طلبناه والبعض الآخر تقدم أكثر من مرة وآخرون ليس لديهم مؤهل تربوى، والغريب أن البعض سجل اسمه الأول فقط فى المسابقة ولم يستوف البيانات لذلك سوف نفتح الموقع مرة أخرى لاستكمال استيفاء البيانات، لأننا لا نريد أن نظلم أحدا، ولكن لمن تقدموا من قبل فقط، حيث لن يسمح بدخول الموقع إلا لمن تقدم من قبل ومسجل رقمه القومى عندنا، بعدها مباشرة سيتم إخطار من تم قبولهم للاختبار بأماكن إجراء الاختبار لكل واحد، عن طريق رسالة على هاتفه المحمول أو الإيميل أو ينزل اسمه على الموقع وبعدها سنعلن أسماء الذين تم قبولهم للتعيين ممن اجتازوا الاختبارات.
∎ شهادة البكالوريا
∎ صرحت بأن الحكومة بصدد اعتماد شهادة البكالوريا لتكون بديلا للثانوية العامة.. فما هو نظام البكالوريا؟ وما هى المدارس المستهدفة لتطبيقه؟
ـــ مازلنا ندرس الموضوع، إن شاء الله عندما ننتهى من ذلك سوف يتم عرضه على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، والبكالوريا الدولية بصفة عامة هى مبادئ تعتمد على تعديل المقررات دون المساس بالمنهج وهناك دول عربية كثيرة تطبقها مثل السعودية والأردن وتركيا بالإضافة إلى أمريكا والكثير من الدول الأوروبية هدف هذا النظام تحول  إلى المناهج مادة فيها تفاعل ما بين  الطالب والمقرر وتغيير أسلوب التقييم بالكامل للتأكد أن الطالب فهم وليس حفظ ويعتمد نظام البكالوريا على المنهج والطالب والمعلم وهذا نظام عالمى بمقررات دراسية مثل النظام العالمى الموجود فى شهادة IG يعنى بتأخذ المواد المؤهلة فى الرياضيات لكلية الهندسة وما شابهها، والبكالوريا المصرية تطبق نفس النظام الذى تم تطبيقه فى مدرستين واحدة فى الشيخ زايد والأخرى فى المعراج وبدأنا من مرحلة رياض الأطفال وبالتوازى سنبدأ بتعديل مقررات الإعدادى بحيث تبقى قريبة من هذا الفكر، وفى خلال سنتين  سنقوم بتقييم الموضوع من الزاوية النقدية  وسيتم التعديل إذا لزم الأمر، للتأكد من أن المشروع ناجح وسوف يأخذ كل  معلم دورات تدريبية ليكون قادرا على نقل المادة  العلمية بالطريقة الجديدة التى تتضمنها شهادة البكالوريا، وفى خلال 6 سنوات سوف تحل شهادة البكالوريا محل الثانوية العامة تدريجيا، وتصبح شهادة البكالوريا المصرية الدولية معتمدة ومقبولة فى جميع دول العالم، ويمكن أن يأتى لنا طلبة من الخارج ليدرسوا فى مصر.
∎ ما هى إجراءات مكافحة سرطان الدروس الخصوصية  التى تستنزف جيوب المصريين كل سنة؟
- وهل الدروس الخصوصية ظهرت هذا العام فقط؟
∎ لا.. لكن ما إجراءات القضاء عليها؟
ـــ ضبط العملية التعليمية وتدريب المعلمين وتبسيط المناهج، وهذا ما نقوم به حاليا، وبعدها الأمور سوف تتحسن تدريجيًا.
∎ لماذا لا تأخذ قرارًا بإغلاق مراكز الدروس الخصوصية؟
- هذا ليس عملى.. المسئولية تقع على المحليات.
∎ لماذا لا تحاسب المدرسين الذين يعطون دروسا خصوصية؟
- هناك أجهزة إليكترونية لرصد غياب المعلمين والطلاب، لأن من يغيب أثناء الفترات الدراسية سوف يحاسب، ولكن بعد انتهاء الفترة الدراسية وانتهاء عمله لا أستطيع محاسبته.
∎ أين دور القنوات التعليمية المتخصصة للمساهمة فى العملية التعليمية؟
- القناة المصرية التعليمية بدأت منذ أسبوعين، ولن تتحرك بدون هدف، إننا نهتم الآن بـ(3)  أشياء، وأهم شىء مرحلة ما قبل المدرسة، حيث نقدم كرتونًا توجيهيًا تعليميًا تثقيفيًا، وهناك مرحلة خاصة بأولياء الأمور، خصوصًا الأمهات للتوعية والرعاية الصحية والتغذية المفيدة، كما أعددنا برامج تعليمية لكل مرحلة بطريقة حديثة فيها المعامل الافتراضية، ويمكن فيها الدخول على الموقع بحيث يبقى التعليم تفاعليًا.
∎ هل فشلت تجربة إخضاع مناهج اللغات الأجنبية للتأليف المحلى والاستغناء عن المقررات الأجنبية؟.. خاصة أن العديد من أساتذة المناهج ينتقدونها، وأعيدت كتب بعد طباعتها؟
- ليس صحيحًا، والكتب التى تم توزيعها من قبل ورجعت كانت نسخًا قديمة، لكن النسخ الجديدة لم يرجع منها شىء، وكتاب اللغة الفرنسية سنة أولى ثانوى، تمت طباعته وهو باكورة إنتاجنا فى التأليف لكتب اللغات فى مصر، فتأليفه مصرى بمراجعة مصرية وتم إرساله للسوربون بفرنسا، وتم بالتعاون مع المركز الثقافى الفرنسى، ولدينا أيضا كتاب اللغة الإيطالية بالتعاون مع المركز الثقافى الإيطالى، بالإضافة إلى كتاب اللغة الألمانية بالتعاون مع المركز الثقافى الألمانى، إذن لدينا ثلاثة كتب للغات تم تأليفها وطباعتها هذا العام.
∎ متى يرتبط التعليم الفنى بسوق العمل؟
- هذا هدف من أهدافنا، ومن بين الأشياء الجديدة التى نقوم بها الآن إعداد تشريع جديد لإنشاء وزارة جديدة للتعليم الفنى والتدريب المهنى، لكى يتم الربط بين التعليم والتدريب والتشغيل.
∎ بعض طلاب الابتدائى ينهون دراستهم ولا يعرفون القراءة والكتابة.. فكيف نعالج ذلك؟
- سوف ينتهى هذا الأمر تماما، ويوجد مشروع اسمه القرائية من العام الماضى تم تطبيقه، وحاليا التلاميذ من سنة أولى حتى سادسة ابتدائى يقرأون ويكتبون، وكفاءاتهم 80٪ وهذا العام نطبق الوسائل العلاجية لكى نصل إلى 100٪.
∎ مشكلة الأمية
∎ فشلت كل الخطط السابقة لمحو الأمية.. فما الجديد لمواجهتها؟
- الوزارة تعمل للقضاء على الأمية، وفى شهر ديسمبر القادم سوف نصل إلى محو أمية (3 ملايين) مصرى، وسوف يعلن عن (5) محافظات بلا أمية.
∎ حققت مصر مركزًا متأخرًا وصل إلى (119) فى جودة التعليم الابتدائى الحكومى بتقرير التنافسية الأخير.. ما ردك؟
- هذا التقرير عن العام الماضى قبل عملى بالوزارة، ومنتدى دافوس للتنافسية العالمية يعمل لمدة (9) شهور فى السنة، ويجمع البيانات عن سنة سابقة، يعنى بيانات هذا التقرير لمصر كانت عن سنة سابقة وليس عن العام الدراسى الحالى، بالإضافة إلى أنهم يجمعون البيانات من رجال أعمال ليس لهم صلة بالتعليم، وأى رجل أعمال عندما يسأل عن التعليم سيتكلم عن التعليم الفنى، ومعروف أن مستوى التعليم الفنى غير جيد، بالإضافة إلى أنهم اعتمدوا فى التقييم على أداء المؤسسات وعلى الاقتصاد الذى تأثر بعد الثورة، فكان طبيعيًا أن ينخفض التصنيف، ويكون سياسيًا، لأنه مبنى على أوضاع سياسية عانى منها الجميع، فهو تقييم لصورة مصر اقتصاديا وسياسيا وصحيا وتعليميا وليس تعليميا فقط، لذلك فى هذه السنة قبل صدور التقرير الجديد نقوم بالاتصال بهم لكى نمدهم بأية توضيحات يطلبونها من واقع بيانات صحيحة معتمدة من مصادرها، وتشرح لهم خطتنا، والخطوات التى تم تنفيذها، وبالتالى يمكن أن يكون التقرير الجديد معقولاً.
∎ كيف تتعامل مع مدارس الإخوان؟
- هناك لجنة مشكلة من مجلس الوزراء للإشراف على أموال الإخوان، وطبعا فيها مدارس الإخوان، وعندما يرسل لنا أن ندير إحدى هذه المدارس، نقوم بتشكيل مجلس إدارة من أولياء الأمور بعد الكشف عليهم أمنيا للحفاظ على المدرسة ومستقبل الطلبة، بالإضافة إلى وجود شخص مالى وآخر إدارى وثالث قانونى من الوزارة، ولم تصادفنا أى مشاكل فى إدارتها، والمشكلة الوحيدة التى كانت موجودة وتم حلها هى أنه كان هناك بعض التأخير فى صرف المرتبات، لأننا أغلقنا حساباتهم ولا تصرف إلا بتوقيع من عندنا بالوزارة، وتمت معالجة المشكلة مع اللجنة.
∎ كيف تتعامل مع المدرسين المتأخونين أو المتعاطفين معهم بالمدارس الحكومية؟
- الوزارة لها منهج ونظام، وكل مدرس داخل سور المدرسة يجب أن يتبع هذا المنهج والنظام، لذلك فى المدارس الحكومية كل من يتكلم فى السياسة سوف يتم تحويله إلى الشئون القانونية، وإذا تكرر ذلك سوف يتم تحويله إلى وظيفة إدارية واتخاذ الإجراءات اللازمة.
∎ هل تخشى انتقال مظاهرات طلبة الجامعات إلى طلبة المدارس وخاصة الثانوية؟
- لم يحدث ولا يمكن أن يحدث، لقد قمت بتوجيه المشرفين الاجتماعيين بالتواجد بين الطلبة والتفاعل معهم لاحتوائهم والتركيز على التعليم، ومراقبة غياب المدرسين والطلبة من خلال أجهزة الحضور والانصراف الإليكترونية، والتشديد على عدم الكلام فى السياسة داخل المدرسة والتركيز على العملية التعليمية والمناهج.
∎ بعض المؤسسات التى قامت بطبع الكتب المدرسية تشتكى من عدم صرف مستحقاتها المالية.. فما تعليقك؟
- ده كان موجود فعلا، ولكن حاليا قمنا بحل هذه المشكلة، ومفيش مستحقات متأخرة، وهات لى حد بيشتكى.
∎ مصر تزخر بالطلاب الموهوبين والمخترعين.. فما خطة تنمية مهاراتهم وتنفيذ ابتكاراتهم؟؟
- عملنا مركز تنمية قدرات المخترعين والمبدعين فى حلوان، لرعاية الموهوبين، وتم تشغيله فعليا، حيث يبحث عن الموهوبين فى كل المحافظات ويرسلهم إلى المركز بحلوان، وفيه مشروع إن إحنا نعمل مركز لرعاية الموهوبين فى كل محافظة، لمتابعتهم وتبنى مشروعاتهم، ولكن هذا الموضوع يحتاج إلى إمكانيات مادية، لذلك بنتكلم دلوقتى مع رجال الأعمال للمساهمة فى ذلك وبالفعل وافق 3 رجال أعمال طلبوا عدم ذكر أسمائهم تبنى أحسن براءة اختراع فى كل محافظة.∎


بقلم رئيس التحرير

شالوم.. يا عرب!
فى خطابه، الذى أعلن خلاله الرئيس الأمريكى «دونالد ترامب» اعتراف الولايات المتحدة [رسميّا] بالقدس عاصمة لإسرائيل.. شكّ..

غلاف الإسبوع




RSS Twitter Facebook

بحث باسم الكاتب

بـحـث

مقالات

اسامة سلامة
الرقص مع الذئاب
محمد جمال الدين
هل أصبحت الجلسات العرفية بديلا للقانون ؟!
محمد مصطفي أبوشامة
الوثيقة «اللغز»!
جمال طايع
وعد بلفور «ترامب» الجديد!
وائل لطفى
ما أخذ بالقوة!
هناء فتحى
إيه الفرق: فلسطين كانت بالشفعة.. وبيعت بعقد تمليك
د. مني حلمي
نشوة «الإثم»!
عاطف بشاى
التنوير يطرد الخفافيش

كاريكاتير

بورصة الأخبار
التنكيت والتبكيت
Download PDF